تراجع النفط يظهر كفاية الإمدادات

epa : epa01486413 A view of the Shell oil refinery in Baytown, Texas, USA, 12 September, 2008 prior to the advent of Hurricane Ike. Ike is expected to bring 100 mph winds and
undefined

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية أن تراجع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية يظهر أن السوق تتلقى إمدادات كافية من الخام.

وأعربت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان ديرهويفن عن أملها في أن يساعد تراجع أسعار النفط في دعم تعافي الاقتصاد العالمي.

وتراجع سعر خام برنت (القياس الأوروبي) أمس للعقود الآجلة دون مستوى مائة دولار للبرميل وذلك للمرة الأولى في تسعة أشهر بعد بيانات من الصين والولايات المتحدة أضعفت توقعات الطلب.

وفي مرحلة من تعاملات الثلاثاء تراجع خام برنت للعقود الآجلة إلى 98 دولارا مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2012، إلا أنه ما لبث أن ارتفع ليبلغ عند التسوية مستوى 99.91 دولارا للبرميل.

ومن جهته تراجع الخام الأميركي الخفيف في مرحلة من تعاملات أمس إلى مستوى 86.06 دولارا للبرميل الواحد، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه ما لبث أن صعد لينهي التعاملات عند مستوى 88.72 دولارا للبرميل.

وكان خام برنت يتداول فوق مستوى مائة دولار للبرميل في أغلب الفترات منذ عام 2011 بسبب مخاوف بشأن الإمدادات بدأت مع الحرب في ليبيا ثم تفاقمت بسبب التوتر بشأن برنامج إيران النووي.

وكان صناع السياسات في أنحاء العالم يخشون أن تعرقل تكاليف الطاقة المرتفعة الانتعاش الوليد للاقتصاد العالمي منذ الأزمة المالية وتراجع برنت نحو 16% عن أعلى مستوى له هذا العام عند 119.17 دولارا للبرميل الذي سجله في الثامن من فبراير/شباط الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة الطاقة الدولية قد خفضت مؤخرا توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013، وهي ثالث جهة عالمية تخفض توقعها للاستهلاك الأسبوع الماضي.

وتتوقع وكالة الطاقة -التي تتخذ من باريس مقرا لها وتقدم المشورة إلى 28 دولة صناعية بشأن سياسات الطاقة- أن ينمو الاستهلاك العالمي للنفط بواقع 795 ألف برميل يوميا هذا العام، وهو ما يقل 25 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وأدى النمو الاقتصادي المخيب للآمال في الولايات المتحدة -أكبر اقتصاد في العالم- والعديد من الاقتصادات النامية، فضلا عن الركود الشديد في أجزاء من أوروبا بسبب أزمة اليورو المتفاقمة منذ سنوات، إلى تراجع الطلب على الوقود في الوقت الذي ينمو فيه إنتاج النفط بوتيرة متسارعة ولاسيما في أميركا الشمالية.

وخفضت إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية ومنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتهما لنمو الطلب على النفط في 2013 في الأسبوع الماضي أيضا.

وأظهرت بيانات من الصين -ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم وثاني أكبر اقتصاد بالعالم- تباطؤ النمو الاقتصادي على غير المتوقع في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت لأدنى مستوياتها في ثمانية أشهر قرب 102 دولار للبرميل، وذلك بظل قلق بشأن نمو الطلب العالمي على النفط، إذ خفضت كل من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك و إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعها لنمو الطلب العالمي عليه.

Published On 12/4/2013
AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية أن ارتفاع أسعار النفط من شأنها أن تنال من تعافي الاقتصاد العالمي، مضيفة أن الاقتصاد الأوروبي سيكون عاملا مؤثرا في تحديد الطلب العالمي على النفط عام 2013. ويأتي هذا التحذير بعد انتعاش لأسعار النفط سجل مؤخرا.

Published On 31/1/2013
OPEC Secretary General Abdullah al-Badri addresses a news conference after a meeting of OPEC oil ministers at OPEC's headquarters in Vienna, June 14, 2012. OPEC kept oil output limits on hold on Thursday at 30 million barrels a day, powerless to do anything other than hope top producer Saudi Arabia will scale back supplies unilaterally soon to stem a $30 slide in prices. REUTERS/Heinz-Peter Bader (AUSTRIA - Tags: POLITICS ENERGY)

استبعدت أوبك خفض الإنتاج النفطي خلال العام الجاري، مرجحة أن تظل الإمدادات جيدة بالسوق. وهبط إنتاج أوبك من النفط الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته بأكثر من عام مع خفض إنتاج السعودية، مما أدى لاقترابه للمستوى الرسمي المحدد عند 30 مليون برميل يوميا.

Published On 28/1/2013
AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices

خفضت منظمة أوبك توقعاتها للطلب على نفطها عام 2013، وعزت ذلك إلى زيادة في الإمدادات من منتجين منافسين، مما يعني أن مخزونات كبيرة قد تتراكم إذا واصلت المنظمة الإنتاج بالمستوى الحالي.

Published On 16/1/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة