معارضة ألمانية لإنشاء اتحاد مصرفي أوروبي

epa02256275 German Minister of Finance Wolfgang Schaeuble holds a press conference at Bercy, in Paris, France, 21 July 2010, after the French and German Finance Minister Council in order to make point on the bilateral financial situation. German Minister Wolfgang Schaeuble attended earlier the French Minister council at the Elysee Palace as the first foreign Minister to attend the French weekly cabinet meeting. EPA/LUCAS DOLEGA
undefined

اتخذت ألمانيا مسارا صداميا جديدا مع سلطات الاتحاد الأوروبي حول خطوات تتخذ باتجاه تشكيل اتحاد مصرفي، حيث قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إن هناك أساسا قانونيا ضعيفا لإنشاء آلية مشتركة للقرارات المصرفية بمنطقة اليورو.

وجاءت تصريحاته غداة اتفاق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في محادثات غير رسمية بدبلن على تفاصيل تتعلق بتعيين مشرف مصرفي واحد لمنطقة اليورو، على أن يدخل ذلك حيز التنفيذ العام المقبل تحت رعاية البنك المركزي الأوروبي.

ويعد تعيين المشرف خطوة أولى نحو الاتحاد المصرفي الذي يريد مسؤولو الاتحاد الأوروبي إكماله لإغلاق البنوك المتعثرة ونظام ضمان الودائع. وتهدف هذه الخطوات إلى جعل منطقة اليورو أكثر مقاومة للأزمات في المستقبل.

وأكد مفوض الاتحاد الأوروبي للرقابة على الأسواق الداخلية ميشال بارنييه نيته طرحَ مقترحات من أجل آلية اتخاذ قرار مشترك لزعماء الاتحاد بحلول يونيو/حزيران المقبل.

لكن شويبله أصر على أن "الأساس القانوني ضعيف" ولا يصلح إلا لشبكة سلطات تتخذ قرارات على مستوى كل بلد فقط. وأضاف "إننا بالتأكيد لن نكون قادرين على اتخاذ أي خطوات على أساس  قانوني مشكوك فيه".

ويقول محللون إن الأحداث في قبرص سلطت الضوء على الحاجة إلى آلية اتخاذ  قرار في منطقة اليورو، في الوقت الذي قوبلت فيه خطط أولية لإشراك صغار المودعين في خطة إنقاذ البلاد بقدر من الغضب، وأدت إلى إثارة حالة من عدم اليقين في الأسواق قبل الاتفاق على خطة إنقاذ قبرص يوم 25 مارس/آذار الماضي.

الإصلاحات الضريبية
من ناحية أخرى قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الضرائب  ألجيرداس سيميتا إن الاتحاد قد يتخذ قرارات "في غضون أسابيع" بشأن الإصلاحات التي تأخرت كثيرا وتهدف إلى تضييق الخناق على التهرب الضريبي.

جاء ذلك في الوقت الذي وافقت فيه تسع دول أعضاء على تبادل المزيد من المعلومات عن المودعين.

وأعرب وزير المالية الإيرلندي مايكل نونان في بداية اليوم الثاني للمحادثات غير الرسمية بدبلن عن أمله في "تحديد معالم الطريق للمضي قدما إلى الأمام" بشأن القضية بالتشاور مع سيميتا، وذلك بعد مناقشة بين وزراء المالية الأوروبيين.

واكتسبت الإصلاحات الخاصة بلوائح المدخرات الضريبية التي تنص على تبادل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعلومات الضريبية، زخما جديدا الأسبوع الماضي عندما دفعت أكبر خمس دول في الاتحاد نحو التنفيذ السريع للتدابير التي أعاقت تطبيقها كل من لوكسمبورغ والنمسا منذ عام 2008.

وجاءت الخطوة في الوقت الذي أعلنت فيه لوكسمبورغ أنها ستبدأ تلقائيا إبلاغ الدول الأعضاء في الاتحاد بالأرباح التي يحصل عليها مواطنوها، مما يكشف قليلا سرية التعاملات المصرفية في لوكسمبورغ.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

epa03065182 Chairman of the German Central Bank Jens Weidmann (L) and German Chancellor Angela Merkel (CDU) talk before the start of the cabinet meeting at the Federal Chancellery in Berlin, Germany, 18 January 2012. Weidmann attended the meeting as a guest. EPA/MAURIZIO GAMBARINI

قال رئيس البنك المركزي الألماني إنه ليس مقتنعا بأن مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي هو الهيئة المثلى للبت في إغلاق بنك من عدمه، وشدد على ضرورة الفصل الصارم بين السياسة النقدية والرقابة البنكية في أعمال المركزي الأوروبي.

Published On 16/12/2012
2934 - Brussels, -, BELGIUM : Cypriot Finance Minister Vassos Shiarly (L), Spanish Finance Minister Luis De Guindos (C) and Portuguese Finance Minister Vitor Gaspar (R) talk prior an ECOFIN Council on December 12, 2012 at the EU Headquarters in Brussels. European Union finance ministers try again to nail down an accord on a controversial single supervisor system for the banks, a key step to taming the debt crisis and putting the bloc back on track. AFP PHOTO GEORGES GOBET

اتفق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على إطار موحد للرقابة البنكية بالمنطقة يشمل مائتين من كبريات البنوك التي تفوق قيمة أصولها ثلاثين مليار يورو، إذ سيخول للبنك المركزي الأوروبي صلاحيات جديدة لمراقبة هذه البنوك، مع إمكانية تدخل مباشرة لصناديق الإنقاذ الأوروبية لإعادة هيكلتها.

Published On 13/12/2012
epa03629604 A Cypriot press and information office handout photograph shows Cypriot President Nicos Anastasiades speaking the people of Cyprus in a televised address , Nicosia, Cyprus late 17 March 2013, following the 16 March bailout agreement reached at a Eurogroup meeting to rescue the banking sector and the island`s economy. The President said the agreement may be painful but it was the only option EPA/CYPRIOT PRESS OFFICE / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

تعهد الرئيس القبرصي نيكوس إناستاسياديس بأن يشمل التحقيق في انهيار النظام المصرفي القبرصي الجميع، حتى لو كانوا من أفراد أسرته. ودفعت الأزمة المصرفية نيقوسيا إلى طلب خطة إنقاذ صارمة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

Published On 1/4/2013
epa02452718 Spanish Finance Minister Elena Salgado chats with Olli Rehn the European Monetary Affairs Commissioner (2nd R) and Chairman of the Ecofin council Belgian Finance Minister Didier Reynders at the start of a Finance Ministers meeting in Brussels, Belgium, 17 November 2010. European finance ministers have arrived in Brussels for a meeting, with the issue of a possible bail-out of the Irish Republic still top of the agenda. EPA

وافق وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء على تشديد الرقابة على البنوك, لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق بشأن مسألة ضريبة القيمة المضافة في القطاع المصرفي، وتبادل المعلومات الضريبية بين الدول.

Published On 17/11/2010
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة