تراجع البطالة في أميركا إلى 7.7%

انخفضت نسبة البطالة بالولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي إلى 7.7% مقابل 7.9% في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث أحدث الاقتصاد الأميركي الشهر الماضي 236 ألف وظيفة جديدة وفق بيانات وزارة العمل أمس الجمعة.

وبهذا التراجع تكون البطالة في أقل مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2008، حيث كانت تناهز آنذاك 7.3% قبل أن تتفاقم عقب اندلاع الأزمة المالية العالمية، غير أن اقتصاديين عبروا عن قلق من أن تقليص الإنفاق الحكومي قد يبطئ زخم وتيرة التعافي الاقتصادي.

وتظهر بيانات وزارة العمل بأن أرباب العمل في أميركا زادوا من وتيرة التوظيف الشهر الماضي مما يؤشر على أن أكبر اقتصادات العالم يكتسب زخما يساعده على تحمل الزيادات الضريبية والتخفيضات الكبيرة في الإنفاق الحكومي.

وبالرغم من تعديل وزارة العمل بيانات الوظائف لشهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني بشطب 15 ألفا من عدد الوظائف الجديدة الواردة في التقارير السابقة، فإن بيانات الشهر الماضي جاءت قوية، وأضاف قطاع البناء أكبر عدد من الوظائف منذ مارس/آذار 2007.

دليل انتعاش
واعتبر كبير الاقتصاديين بالبيت الأبيض آلان كروغر أمس أن تراجع معدل البطالة الشهر الماضي يظهر أن الانتعاش الاقتصادي يسير قدماً، ورأى جيم أوسيلفان كبير الاقتصاديين بمؤسسة هاي فريكونسي إيكونوميس أن بيانات التوظيف تدل على انتعاش سوق العمل في تزايد يدفع نسبة البطالة للانخفاض.

وعقب صدور بيانات وزارة العمل ارتفعت قيمة الدولار مقابل اليورو بنسبة 1% ليستقر عند سعر 1.2980 دولار لليورو، وصعدت أمس أسواق الأسهم الأميركية لمستويات مرتفعة، حيث أنهى مؤشر داو جونز الصناعي تداولاته في مستوى قياسي لليوم الثالث على التوالي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رغم ارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي بالولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته، فإن الفجوة بين العمال الأميركيين والشركات لا تزال تكبر، وقد تستمر في الاتساع خلال الأشهر القادمة، عندما يبدأ تأثير خفض النفقات في الموازنة الاتحادية الأميركية.

5/3/2013

تباطأت حركة التوظيف في الولايات المتحدة بشكل مفاجئ في يناير/كانون الثاني الماضي، حيث ارتفعت البطالة للمرة الأولى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحسب أرقام نشرتها وزارة العمل في واشنطن الجمعة، ليصل عدد العاطلين عن العمل إلى 12.3 مليون شخص.

2/2/2013

أعلنت وزارة العمل الأميركية اليوم عن انخفاض معدل البطالة في البلاد في الشهر الماضي من مستوى 8.3% إلى 8.1%. وأوضح مكتب إحصاءات العمل في الوزارة أن عدد الوظائف ازداد أكثر من المتوقع في أغسطس/آب، حيث ارتفع عدد الوظائف بواقع 96 ألفاً.

7/9/2012

تراجعت نسبة البطالة في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها في نحو أربع سنوات عند 7.8% في سبتمبر/أيلول الماضي، مما قد يعطي دفعة للرئيس أوباما الذي يسعى للفوز بولاية ثانية. وتعتبر النسبة مماثلة لتلك المسجلة عندما تولى أوباما الرئاسة.

5/10/2012
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة