زيادة عجز الميزان التجاري الأميركي

epa03054864 Seagulls with the backdrop of the Port of Oakland in Oakland, California, USA 09 January 2012. Ships that call at this terminal come from Asia with containers full of consumer products. Ships makes stops at both Los Angeles and Oakland to unload cargo and pick up US exports, generally agricultural products, and empty containers returning to Asia. A further sign of positive developments in US economic sector, the US unemployment rate dropped to 8.5 per cent in December, from 8.6 per cent the previous month, the US Labour Department said 06 January. EPA/JOHN G. MABANGLO
undefined

اتسع عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي بأكثر من المتوقع، وذلك حسب بيان صدر الخميس عن وزارة التجارة الأميركية. وعزي تفاقم العجز بشكل رئيسي إلى زيادة الطلب على النفط الخام، ومع هبوط صادرات أميركا من زيت الوقود.

وأوضحت الوزارة أن قيمة عجز الميزان التجاري زادت بنسبة 16.5% في الشهر الأول من العام الحالي مقارنة بالشهر الأخير من العام الماضي حيث بلغت 44.4 مليار دولار مقابل 38.1 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية إلى أن عجز الميزان التجاري في ديسمبر/كانون الأول الماضي يعد الأقل منذ ثلاث سنوات.

وكان متوسط توقعات الخبراء تشير إلى أن الولايات المتحدة ستمنى بعجز في الميزان التجاري بقيمة 42.6 مليار دولار في الشهر الأول من العام الجاري.

وحسب بيان الوزارة تراجعت الصادرات الأميركية في الشهر المحدد إلى 184.5 مليار دولار، الذي يعود إلى تراجع المبيعات لأوروبا بشكل أساسي التي تمر بأزمة مالية خانقة، ثم بدرجة أقل تراجعها إلى كل من الصين واليابان والبرازيل.

وفي نفس الشهر ارتفعت الواردات الأميركية بواقع 1.8 لتصل إلى 228.9 مليار دولار، وذلك مع زيادة واردات النفط الخام بنسبة 12.3%.

المصدر : وكالات