انتقاد فرنسي للبنك المركزي الأوروبي

epa03497450 French Minister for Industrial Recovery, Arnaud Montebourg, answers questions during a parliamentary session in Paris, France, 05 December 2012. Arnaud Montebourg's leadership is being threaten as French Prime Minister Jean-Marc Ayrault rejected his plan to nationalize Acelor-Mittal in Florange. EPA/ETIENNE LAURENT
undefined

شن وزير الصناعة الفرنسي أرنود مونتبورغ هجوما على البنك المركزي الأوروبي، معتبرا أن أدءه كان ضعيفا في ظل الوضع الاقتصادي الحالي المتردي في منطقة اليورو التي تمر بأزمة الديون السيادية منذ عدة سنوات.

واعتبر الوزير أن البنك غير نشط في موقف يحتاج إلى التحرك الهادف. وأضاف أن المركزي الأوروبي لا يهتم بالعاطلين عن العمل في القارة.

وطالب الوزير البنك بشراء السندات الحكومية للدول المتعثرة في منطقة اليورو للحد من حجم الديون السيادية لهذه الدول.

كما دعا الوزير رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراغي بالعمل على خفض سعر صرف اليورو، قائلا "إذا كانت هناك رغبة في تحقيق نمو اقتصادي أكبر فيجب تخفيض قيمة اليورو".

وأوضح أنه في حال ارتفعت قيمة اليورو بنسبة 10% فإن عائدات شركة أوروبية تعتمد على التصدير مثل المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية "إي أي دي إس" ستتراجع بمقدار مليار يورو.

وأعرب مونتبورغ عن أمله في أن يتراوح السعر الاسترشادي لليورو ما بين 1.10 و 1.15 دولار، وكان سعر الاسترشادي لليورو وصل مؤخرا إلى 1.30  دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03554500 Italian Mario Draghi, President of the European Central Bank (ECB), speaks during a panel session at the 43rd Annual Meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos, Switzerland, 25 January 2013. The overarching theme of the meeting, which will take place from 23 to 27 January, is 'Resilient Dynamism'. EPA/LAURENT GILLIERON

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي إن تعافي اقتصادات منطقة اليورو من تداعيات الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعرضت لها ما زالت تواجه مخاطر عديدة. جاء ذلك في الوقت الذي دعا فيه الدول المتعثرة إلى التركيز على خفض إنفاقها وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية المطلوبة.

Published On 18/2/2013
(FILE) A file photograph showing a general view showing the Euro sign in front of the European Central Bank (R) in Frankfurt am Main, Germany, late 28 November 2011. Media reports on 02 April 2012 state that unemployment across

قرر البنك المركزي الأوروبي تجميد معدّل الفائدة الأساسي عند 0.75%، وأوضح مديره ماريو دراغي أن القرار نابع من توقع بقاء النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو ضعيفاً.

Published On 9/11/2012
epa03568991 French President Francois Hollande delivers his speech in the European Parliament in Strasbourg, France, 05 February 2013. EPA/PATRICK SEEGER

قال الرئيس الفرنسي إن منطقة اليورو يجب أن تضع سياسة لسعر الصرف تحمي العملة من “التحركات غير المنطقية”. وأضاف أمام البرلمان الأوروبي “إن أوروبا تترك اليورو عرضة لتحركات غير منطقية في اتجاه أو آخر”.

Published On 5/2/2013
epa03275054 French Finance Minister Pierre Moscovici addresses reporters prior to the Eurogroup Finance Ministers Meeting at the EU Headquarters

حثت باريس حكومة ألمانيا على اتباع سياسة حفز النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو، بدلا من سياسة التقشف المتبعة منذ سنوات. واعتبر وزير المالية الفرنسي أن برلين تستطيع أن تستغل إمكانياتها بالتعامل مع القوى الأخرى لتشجيع الطلب الداخلي على السلع في منطقة اليورو.

Published On 27/1/2013
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة