غاز قطري مسال لبريطانيا

epa01301978 The world's largest gas tanker, Duhail, makes its way past a monument as it transits the Suez Canal with 210,000 qubic meter of gas coming from Qatar on its way to Spain 01 April 2008
undefined

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن الغاز القطري يسهم حاليا في إنقاذ بريطانيا من أزمة في استهلاك الطاقة خلفها سوء الأحوال الجوية الذي زاد معدل الاستهلاك بنسبة 40% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وتسبب في انقطاع الكهرباء عن آلاف من المنازل.

وأوضحت الصحيفة أن صادرات الغاز القطرية ستسهم في حل الأزمة، ويتوقع أن تصل اليوم ناقلة الغاز فارغا إلى ميناء ميلفورد هافن في ويلز وعلى متنها 266 ألف متر مكعب غاز طبيعي مسال.

ووصلت الناقلة ميكانز أمس جزيرة غراين في كنت. لكن حمولة الناقلتين تكفي فقط لسد احتياجات بريطانيا من الغاز لمدة 12 ساعة فقط، بعد أن أدى تساقط الثلوج وبرودة الطقس إلى هبوط مخزون الغاز بالبلاد إلى 10% فقط من طاقة الاحتياطيات، مما يكفي فقط للاستهلاك مدة 36 ساعة.

واعترف وزير الطاقة جون هيز بهبوط مستوى المخزونات، وطلب من شركة شبكة الطاقة زيادة واردات الغاز من النرويج وبحر الشمال، في وقت ارتفعت فيه أسعار الغاز في بريطانيا إلى مستويات قياسية بعد انقطاع للغاز بصورة مؤقتة بسبب انفجار يوم الجمعة الماضي في خط لنقله إلى بريطانيا عبر بلجيكا.

ولفتت إندبندنت إلى أن الاضطراب الذي تعاني منه إمدادات الغاز في بريطانيا جعل سوقها جذابا للغاز القطري.

لكن واردات الغاز المسال لا تعتبر حلا دائما لمشكلة الغاز ببريطانيا، وسيتم حاليا استخدامها في سد الحاجة الملحة في زيادة الطلب.

ورغم وصول الغاز القطري فإنه لا تزال هناك الآلاف من المنازل في بريطانيا بدون كهرباء حيث انقطعت الإمدادات المحلية بسبب زيادة تساقط الثلوج. وقد تأثر 12500 منزل بأيرلندا الشمالية وعشرة آلاف بأسكتلندا وخمسمائة في ويلز ونحو مائتين في إنجلترا.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

شركة قطر لنقل الغاز - سميسمة

ارتفعت إمدادات الغاز القطرية لبريطانيا في العامين الماضيين بصورة كبيرة. وتظهر أحدث بيانات للحكومة البريطانية أن واردات الغاز الطبيعي المسال من قطر أصبحت تعادل 52% من استهلاك الغاز في بريطانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

Published On 4/2/2012
أعلنت قطر اكتشاف أول حقل للغاز منذ اخر اكتشاف عام واحد وسبعين يحوي نحو تريليونين ونصف الترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

أعلنت قطر اكتشاف أول حقل للغاز منذ 1971، موضحة أن الحقل المكتشف يحوي نحو 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. واعتبر وزير الطاقة القطري أن حجم الحقل ضئيل قياسا لحقل الشمال العملاق، إلا أنه بالمعايير الدولية يعد مؤهلا للإنتاج التجاري.

Published On 10/3/2013
محمد فاوي

افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خط الإنتاج السادس للغاز الطبيعي المسال بشركة رأس غاز، والذي يعتبر أكبر خط إنتاج بالعالم من حيث الطاقة الإنتاجية. وسيبلغ إنتاج قطر من الغاز المسال مع نهاية العام الجاري 53.5 مليون طن سنويا.

Published On 28/10/2009
قطر غاز تبدأ توريد الغاز المسال الى المملكة المتحدة

تراجعت الاثنين أسعار الغاز في لندن بعيد إعلان شركة قطر للغاز استئناف الإنتاج في جميع خطوطها الخمسة للغاز الطبيعي المسال. وقيدت الصيانة الدورية لخطوط الإنتاج االقطرية الإمدادات إلى أوروبا وآسيا مما أدى لارتفاع الأسعار في الأشهر الماضية.

Published On 12/7/2010
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة