تجارة دبي مع إيران تقلصت بالثلث

Containers are stacked at the Jebel Ali port in Dubai June 27, 2006. Port groups are attractive targets due to their stable income streams and property assets, and with shipping markets buoyant on the back of growth in world trade. In March, Dubai Ports World completed a $6.8 billion takeover of P&O after a bidding war with Singapore's PSA International.
undefined

كشفت سلطات جمارك دبي أن تجارة الإمارة مع إيران تقلصت بمقدار الثلث في 2012، وهو ما دل على مدى تأثير العقوبات المالية الأميركية والغربية التي أضرت بأنشطة التجارة الإيرانية مع بقية دول العالم.

وطالما كانت دبي مركزا تجاريا رئيسيا لإيران وممرا لواردات إيران من السلع الاستهلاكية، وتضرر هذا الوضع بعد العقوبات التي فرضتها أميركا والاتحاد الأوروبي على طهران بسبب استمرارها في تطوير برنامجها النووي، وهو ما جعل تعامل البنوك حول العالم مع المؤسسات الإيرانية محفوفا بالمخاطر، وإثر ذلك خفضت البنوك في دبي تعاملاتها المرتبطة بإيران بشكل كبير.

وأوضح المدير العام لجمارك دبي أحمد بطي أن التجارة بين دبي وإيران بلغت نحو 25 مليار درهم (6.8 مليارات دولار) العام الماضي، وهذا يشكل انخفاضا بنحو 31% من 36 مليار درهم (9.8 مليارات دولار) في 2011.

ولفت بطي إلى أن الهبوط الحاد الذي لحق بالريال الإيراني -حيث فقد أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار العام الماضي- سبب أضرارا للتجارة، فضلا عن إحجام بنوك دبي عن التعاملات مع إيران.

وأضاف أن تجارة السلع مع إيران تشكل الآن 2% من إجمالي تجارة دبي، وبلغ إجمالي صادرات وواردات إيران من السلع 194 مليار دولار في 2011، بحسب أحدث بيانات منظمة التجارة العالمية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين، قال بطي إن الغالبية العظمى من تجارة إيران مع دول الخليج العربية تمر عبر دبي.

وتباطأ نمو إجمالي تجارة دبي غير النفطية في 2012، ويرجع ذلك جزئيا إلى تراجع التجارة مع إيران، ونمت تجارة دبي الإجمالية 13% إلى 1.235 تريليون درهم (336.24 مليار دولار) في 2012، بعد نمو قياسي بلغ نسبته 22% في 2011.

وقال بطي إن هذا النمو يمكن أن يرتفع بشكل طفيف في 2013 إلى 14% مع ازدهار اقتصاد الإمارة.

وقفزت صادرات دبي غير النفطية 47% إلى 163 مليار درهم (44.4 مليار دولار) في 2012، بينما زادت الواردات 12% إلى 737 مليار درهم (200.66 مليار دولار)، بحسب ما أظهرته بيانات الجمارك.

وارتفع نشاط إعادة التصدير 5% فقط ليصل 334 مليار درهم (91 دولارا) بعد نموه بنسبة 18% في 2011.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

انخفاض الريال الايراني أمام الدولار الأميركي

داخل مكتب مضاء بمصابيح النيون بقلب دبي يصيح إيراني في منتصف العمر بأحد الهواتف الستة الموجودة على مكتبه وينقر على الحاسبة، وفي غضون دقائق يجري محادثات متعددة مع متصلين يريدون شراء أو بيع أو تحويل ريالات إيرانية، إنه عمل محفوف بالتوتر والمخاطر.

Published On 10/1/2013
تأثير عدم تمويل بنوك الاتحاد الاوروبي شحنات الحبوب لإيران

قال تجار إن مصدري زيت النخيل بماليزيا أوقفوا إمداداتهم إلى إيران بفعل صعوبة التوصل إلى مستحقات هذه الصادرات نتيجة العقوبات الغربية ضد طهران. ورجحت مصادر أن تقلص شركات صينية واردات من خام الحديد الإيراني خشية العقوبات المالية على إيران.

Published On 8/2/2012
AFP / Illustration picture shows the SWIFT logo at their headquarters in Brussels, 26 June 2006. Belgium launched an inquiry into a US spy programme to monitor international banking transactions through Belgium-based intermediary

قررت شبكة سويفت، التي تدير أغلب المعاملات المالية بالعالم، قطع علاقاتها السبت المقبل مع البنوك الإيرانية المدرجة على اللائحة السوداء الأوروبية على خلفية برنامج طهران النووي، وقد جاءت الخطوة عقب قرار أصدره مجلس الاتحاد الأوروبي بهدف تشديد طوق الحصار المالي على إيران.

Published On 16/3/2012
Containers are stacked at the Jebel Ali port in Dubai June 27, 2006. Port groups are attractive targets due to their stable income streams and property assets, and with shipping markets buoyant on the back of growth in world trade. In March, Dubai Ports World completed a $6.8 billion takeover of P&O after a bidding war with Singapore's PSA International.

قال السفير الإيراني في أبو ظبي إن قيمة الصفقات التجارية بين بلاده والإمارات ناهزت العام الماضي 25 مليار دولار، وكان وزير الاقتصاد الإماراتي قد صرح في أوائل يونيو/حزيران الماضي بأن العقوبات المفروضة على إيران أضرت بتجارتها مع الإمارات.

Published On 5/8/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة