مصر تتوقع دفعة من قرض النقد قبل يوليو

afp : Egyptian Prime Minister Hisham Qandil (R) give a joint press conference with International Monetary Fund (IMF) chief Christine Lagarde on August 22, 2012, upon her arrival in Cairo for talks on the Egyptian government's plans to reform and relaunch the national economy, as well as a "loan request of 4.8 billion US dollars (3.8 billion euros)," the official news agency said. AFP PHOTO / STR
undefined

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي إن الحكومة تتوقع إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي وتسلم الدفعة الأولى من قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار قبل نهاية السنة المالية الحالية حسب ما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام، وتنتهي السنة المالية في مصر في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف العربي أن البعثة الفنية للصندوق ستصل القاهرة خلال أيام لاستكمال المباحثات التفصيلية، وأضاف أن المحادثات التي جرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد لم تتطرق لفكرة حصول مصر على قرض طارئ.

وحسب المسؤول المصري فإن إبرام الاتفاق مع المؤسسة المالية الدولية سيفتح الباب أمام القاهرة للحصول على مزيد من الدعم بمليارات الدولارات، ومنها مليار دولار من البنك الدولي في السنة المالية التي تبدأ في يوليو/تموز الماضي، ونصف مليار دولار من البنك الأفريقي للتنمية، ومساعدات من الاتحاد الأوروبي.

دعم الخبز
في سياق آخر، قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري باسم عودة أمس إن بلاده ستبدأ في ترشيد دعم الخبز بعد شهرين، وذلك من خلال استخدام البطاقات الذكية لتحديد حصص المستفيدين من الخبز المدعوم، فيما هدد أصحاب مخابز بلدية في مصر أمس الثلاثاء بالتوقف عن العمل في حال لم يحصلوا على مستحقات بقيمة 400 مليون جنيه (59 مليون دولار) تدين بها وزارة التموين لهم.

واحتشد أمس عشرات من أصحاب المخابز البلدية من عدة محافظات بمحيط مبنى وزارة التموين بشارع قصر العيني الرئيس وسط القاهرة قرب مقار البرلمان والحكومة وعدد من الوزارات، مطالبين بالحصول على مستحقاتهم لدى الوزارة منذ العام 2009، وبتغطية العجز في أسعار السولار بعد ارتفاعه واضطرارهم لشرائه من السوق السوداء.

المصدر : وكالات