ترجيح ارتفاع محصول القمح المصري

epa01332046 Egyptians harvest wheat to be send to mills near the town of Tanta in Egypt's fertile Delta region, 02 May 2008. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs and in particular the ability to buy the heavily subsidized government bread. Egypt's Social Solidarity Minister, Ali Musailhi, announced 28 April 2008 that the country has enough strategic reserves of wheat to meet domestic consumption needs for the next 3-1/2 months until mid-August. According to Musailhi, the country has 2.3 million tones of wheat and has contracted for an unspecified further amount. A further 3.5 million tons is expected to be produced this season. Egypt, the most populated Arab country, was once an exporter of wheat but is now one of the world's largest importers of wheat with most of the imports coming from the United States. Egypts imports approximately half of its wheat needs. EPA/KHALED EL-
undefined

رجح وزير الزراعة المصري صلاح عبد المؤمن أن يبلغ إنتاج مصر من القمح هذا الموسم نحو 9.475 ملايين طن، مشيرا إلى أن هذا التقدير مبني على استمرار الظروف المناخية المناسبة.

وأضاف أن مصر تحتاج تسعة ملايين طن من القمح لضمان إنتاج الخبز المدعوم الذي يباع بخمسة قروش للرغيف.

من جهتها قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن مصر حصدت 8.69 ملايين طن من القمح في صيف 2012 بارتفاع نسبته 4% مقارنة مع 8.37 ملايين طن في 2011.

وشهدت مصر اضطرابات سياسية واقتصادية على مدى عامين وهو ما جعل من الصعب عليها ترتيب مدفوعات واردات القمح وأدى إلى تراجع مشترياتها منه منذ بداية العام.

وأفاد تقرير حكومي الأسبوع الماضي بأن المخزونات الإستراتيجية المصرية من القمح المحلي والمستورد تراجعت إلى 2.207 مليون طن أي ما يكفي 89 يوما بالمقارنة مع 2.292 مليون طن أي ما يغطي استهلاك 95 يوما في تقرير أعلن يوم 27 فبراير/شباط الماضي.

ويقول تجار دوليون إنه بالرغم من التوقعات القوية للمحصول فإن مصر ستحتاج لشراء كميات كبيرة إضافية للحفاظ على الحد الأدنى من المخزونات لحين جني محصولها وإعداده للاستهلاك.

وإمدادات الغذاء مسألة ذات حساسية سياسية في مصر حيث أثار نقص المواد الغذائية اضطرابات في الماضي.

من جهته هدد وزير التموين والتجارة الداخلية المصري باسم عودة أمس باتخاذ إجراءات قانونية بحق أصحاب المخابز إذا نفذوا تهديدهم بالإضراب اليوم.

وأوضح أن المحكمة الدستورية العليا أصدرت قرارا يمنح الوزارة حق إغلاق المخابز التي توقف الإنتاج وإحالة أصحابها للمحكمة الجنائية.

ويقول أصحاب المخابز إن الحكومة مَدينة لهم بحوافز قدرها 400 مليون جنيه (59 مليون دولار) مقابل إنتاج الخبز المدعوم.

المصدر : وكالات