ترحيب فرنسي بالاستثمارات القطرية

epa03409876 French Minister for Foreign Trade Nicole Bricq speaks during press conference in Algiers, Algeria, 25 September 2012. According to the Algerian media sources, Bricq is visiting in preparations for the visit of President Francois Hollande by the end of the year. EPA/MOHAMED MESSARA
undefined

رحبت وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك بالاستثمارات القطرية في بلادها، وأعربت عن أملها بزيادتها، رغم الحملة التي ووجهت بها هذه الاستثمارات في بعض الأوساط الإعلامية والسياسية الفرنسية.

وقالت بريك أثناء لقائها الثلاثاء مع الجالية الفرنسية في الدوحة إن من أهم أهداف زيارتها لقطر التأكيد على الترحيب بالمستثمرين القطريين.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزيرة في الدوحة قالت إن الاستثمارات القطرية في فرنسا تتميز بأنها طويلة الأمد وأن المستثمرين القطريين لا يشاركون في الوظيفة التنفيذية لمؤسساتهم الاستثمارية.

ووصفت الوزيرة الفرنسية قطر "بالمستثمر الصبور"، مشيرة إلى أن فرنسا بحاجة لهذا النوع من المستثمرين، وأضافت "بموضوعية تامة ليس لدينا ما نأخذه على المستثمرين القطريين".

وكانت قطر تعرضت لموجة من الانتقادات في الصحافة الفرنسية ولدى بعض السياسيين الذين ينظرون بعين الريبة لاستثماراتها الواسعة في فرنسا.

واستقطبت فرنسا في السنوات الأخيرة بشكل لافت الاستثمارات القطرية مع شراء نادي سان جيرمان الباريسي لكرة القدم، والاستحواذ على حصة تبلغ 3% في شركة توتال العملاقة للطاقة، إضافة إلى حصص في شركة البناء فينسي والمجموعة الإعلامية لاغاردير.

استثمارات قطرية
وتبلغ حاليا قيمة مساهمة قطر في الشركات الفرنسية الكبرى أكثر من ستة مليارات يورو، وذلك عبر احتساب حصة 3% في شركة توتال و7% في فينسي و12% في لاغاردير و5% في شركة فيوليا و1% في مجموعة "أل في إم إتش" للمقتنيات الفخمة الأكبر في العالم، و3% في مجموعة فيفيندي.

كما تملك قطر عدة فنادق فخمة عريقة في باريس، وتستثمر بقوة في شراء حقوق تلفزيونية وفي سوق الفنون.

وكان السفير القطري في باريس محمد جهام الكواري صرح في وقت سابق بأن بلاده خصصت نحو عشرة مليارات يورو للاستثمار في مشاريع مشتركة ولإبرام شراكات مع دولة ثالثة.

ووصفت بريك الحضور الاقتصادي الفرنسي في قطر بالتاريخي الذي يعود لسنة 1935، وأن فرنسا تعد من بين المستثمرين الأربعة الأجانب الأكبر في قطر. وأشارت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 1.5 مليار يورو.

ولفتت إلى أن فرنسا تعتزم المشاركة في الحركة الإنشائية التي تشهدها قطر خاصة في خضم استعدادها لمونديال 2022، حيث تعتزم قطر بناء تسعة ملاعب جديدة وتجديد وتوسعة ثلاثة ملاعب أخرى بما يوازي أربع مليارات يورو ستنفق في البنية التحتية.

كما أبدت الوزيرة الفرنسية اهتماما بشبكة مترو الدوحة وتراموي مدينة الوسيل، وقالت إن بلادها تملك كل التكنولوجيات الحديثة التي تؤهلها لذلك.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قطر تسعى لتكون أكبر مساهم في shell

تسعى قطر لأن تصبح أكبر مساهم في شركة النفط رويال داتش شل العملاقة، حسبما أفاد به تقرير لميدل إيست إيكونوميكس (ميس). وأوضح التقرير أن مساعي قطر تأتي لتقوية علاقاتها مع الشركة النفطية، ولتعزيز استثماراتها في الأصول الغربية.

Published On 8/9/2012
epa03296966 The Shard viewed for the banks of the river Thames as it dominates the skyline with Tower bridge (L) in London, Britain, 05 July 2012. The Shard, Western Europe’s tallest building, was formally inaugurated in London on 05 July 2012, by His Excellency Sheikh Hamad Bin Jassem Bin Jabor Al Thani, Prime Minister and Minister of Foreign Affairs of the State of Qatar and His Royal Highness the Duke of York. The event marks the physical completion of the exterior of the building – which is fast becoming one of the most recognisable London skyline silhouettes. EPA/KAREL PRINSLOO

قالت شركة أبحاث عقارية إن قطر كانت أكبر مشتر سيادي للعقارات الأوروبية في الأشهر الاثني عشر الماضية، حيث أنفقت 4.3 مليار دولار في ثماني صفقات مثل القرية الأولمبية بلندن ومركز تسوق بباريس، ومنذ 2007 تركزت الاستثمارات العقارية القطرية في باريس ولندن.

Published On 17/8/2012
Christophe de Margerie (L), chief executive officer of TOTAL, and Saad al-Shuwaib (R), chief executive officer of Kuwait Petroleum Corporation, attend the Middle East Petroleum

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية إن جهاز قطر للاستثمار اشترى 3% من رأسمال توتال، ولم يحدد مسؤول الشركة تاريخ وقيمة الصفقة الاستثمارية. وتعد هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها توتال اقتناء قطر حصة في رأسمالها.

Published On 21/4/2012
This picture taken in the business district of La Defense, outside Paris, on June 12, 2009 shows a BNP Paribas bank

كشف مصدر مطلع أمس أن قطر تجري مفاوضات مع مصرف بيانبي باريبا الفرنسي لبحث إمكانية اقتناء حصة في رأسمال أكبر مصرف بفرنسا، وذلك في وقت تكبدت فيه أسهم هذا الأخير خسائر جراء انكشافها على أزمة الديون السيادية في أوروبا.

Published On 22/9/2011
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة