إيرلندا تتوصل لاتفاق بإعادة جدولة ديونها

epa02603845 Enda Kenny leader of The Fine Gael Party, at a political rally in Dublin Ireland, 26 February 2011. Media reports state that Ireland's main opposition leader Enda Kenny has said his Fine Gael party has won a 'massive endorsement' to govern after parliamentary elections. Votes are still being counted but Fine Gael is expected to be the largest party in the Republic's parliament, without having an overall majority. EPA/AIDAN CRAWLEY
undefined

أعلن رئيس الوزراء الإيرلندي إيندا كيني توصل بلاده لاتفاق مع البنك المركزي الأوروبي بشأن إعادة هيكلة ديون إيرلندا، معتبرا في كلمة له أمام البرلمان مساء الخميس أن ذلك يعد يوما تاريخيا لتعافي بلاده من أزمتها المالية. 

وأوضح كيني أن حكومته وصلت إلى نتيجة إيجابية مع البنك المركزي الأوروبي، وصفها بأنها "أكثر عدالة واستدامة".

وتمت الموافقة على مشروع قانون طارئ لتصفية الأجزاء المتبقية من البنك الإيرلندي الإنجليزي من جانب البرلمان وتم التوقيع عليه ليصبح قانونا.

وذكر كيني أنه ستتم مبادلة أصول البنك المتبقية بسندات لفترة أطول تستحق للمرة الأولى في العام 2038 وتنتهي في 2053.

من جانبه أوضح وزير المالية الإيرلندي مايكل نونان أن الاتفاق يقضي بأن تتمكن دبلن من اقتراض 20 مليار يورو في غضون أقل من عشرة أعوام. 

وأوضح في كلمة أمام البرلمان كذلك أنه كان من الضروري اتخاذ هذا الإجراء "لضمان أصول البنك" بعدما تم تسريب خطط إنهاء نشاط البنك.

وسيغلق البنك (آي بي آر سي) مقابل تحويل سند إذني تقوم بموجبه إيرلندا بتسديد 3.06 مليارات يورو (4.1 مليارات دولار) سنويا حتى العام 2023 لإنقاذ البنك إلى سندات طويلة الأجل وينتظر موافقة من البنك المركزي الأوروبي.

ومن شأن ذلك أن يخفض المبالغ التي ستدفع ويمدد فترة السداد لمدة أطول.

أما في فرانكفورت حيث مقر البنك المركزي الأوروبي فرفض رئيس البنك ماريو دراغي التعليق على خطوة دبلن قائلا إنه أمر يتعلق بالحكومة الإيرلندية والبنك المركزي الإيرلندي لوضع التفاصيل.

غير أن دراغي قال إن مجلس المحافظين للبنك المركزي الأوروبي "أخذ علما" بالإجراء الذي اتخذته السلطات الإيرلندية.

وقال نونان إن الحكومة قدمت اقتراحات للمركزي الأوروبي بشأن استبدال سندات محل السند الإذني معربا عن أمله بتصفية بنك "آي بي آر سي" بما يتصل باتفاق في هذا الصدد.

تجدر الإشارة إلى أن إيرلندا تتلقى برنامج إنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بقيمة إجمالية تصل إلى 85 مليار يورو (112 مليار دولار) من المقرر أن ينتهي بنهاية العام الجاري.

وتحرص دبلن على تجنب اللجوء لطلب حزمة إنقاذ ثانية، لكن يعرقلها دين ضخم بقطاعها المصرفي.

المصدر : وكالات