اتهمات الفساد بإسبانيا تشمل صهر الملك

epa03596551 Duke of Palma Inaki Urdangarin, son-in-law of Spanish King Juan Carlos I, arrives at Palma's courts to give evidences in the Noos trial, in Palma Majorca, Balearic Islands, Spain, 23 February 2013. Spanish examining magistrate Jose Castro called Inaki Urdangarin to testify fora second time over the alleged charges of tax offenses and deviation of public funds through the Noos Institute, a non-profit company headed by Urdangarin that is being investigated by Spain's Justice as part of the case summary in the main Palma Arena corruption case. Urdangarin already appeared before the magistrate Jose Castro on 26 February 2012. EPA/BALLESTEROS
undefined

تفاقمت قضية الفساد السياسي في إسبانيا مع ظهور صهر لملك إسبانيا في إحدى المحاكم الإسبانية في مايوركا اليوم، ليرد على اتهامات في قضية تهرب من الضرائب واحتيال تتعلق بضرائب الشركات تصل إلى ستة ملايين يورو، من المتوقع أن تسبب إحراجا للعائلة الحاكمة في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية ويتزايد فيها الغضب الشعبي إزاء قضايا الفساد الحكومية.

ويتهم إناكي أردانغانير بطل كرة اليد الأولمبي السابق وزوج إنفانتا كريستينا ابنة الملك خوان كارلوس باستخدام نفوذه للحصول على عقود حكومية لتنظيم فعاليات عامة في مايوركا ومناطق أخرى في إسبانيا.

وتتهم مؤسسته "نوس" بتقاضي رسوما أكبر من المعتاد لتنظيم مؤتمرات للرياضة والأعمال وإخفاء عائداتها في الخارج.

وتجمع عدة مئات من الإسبانيين خارج المحكمة وأطلقوا عبارات ضد العائلة الحاكمة بينما تقوم المحكمة باستجواب أردانغانير ومسؤولين آخرين في نوس.

وجاءت المحاكمة لتزيد غضب الإسبانيين على المتهمين بالفساد بعد اتهامات لرئيس الوزراء ماريانو راخوي، وفي وقت تعاني فيه إسبانيا من أزمة اقتصادية خانقة وركود، وارتفاع في معدل البطالة وصل إلى أكثر من 26%، وتعلن فيه شركتان على الأقل في كل أسبوع عن إفلاسهما ويتم طرد الآلاف من مساكنهم بصورة قسرية بسبب عدم قدرتهم على تسديد قروض الرهن العقاري.

المصدر : وكالات