دفعة أولى من مساعدات خليجية للمغرب

SAUDI ARABIA : A general view shows Saudi staff prepare for the meeting hall of the Arab Foreign Ministers on the eve of the third session of the Arab Economic, Social and Development Summit held in Riyadh on January 19, 2013. Saudi Arabia is due to host the Arab Economic summit for the leaders on January 21 and 22. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
undefined
حصل المغرب على الدفعة الأولى من صفقة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار وعدت بها دول خليجية عربية، بحسب مسؤول مغربي الجمعة.

وقال المسؤول المغربي -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن المعونات بدأت تتدفق، ومن المأمول أن يستمر تدفقها، ولكنه لم يشأ أن يذكر مقدار الأموال التي تم تحويلها.

وأوضحت مصادر أن المغرب وضع اللمسات النهائية للاتفاق مع دول الخليج العربية على هامش القمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في العاصمة السعودية الرياض الشهر الماضي.

ويقول محللون إن هذا التحرك لتوطيد العلاقات بين النظم الملكية في المنطقة هو جهد منسق لاحتواء الاضطرابات المصاحبة للانتفاضات المطالبة بالديمقراطية التي أطاحت بنظم استبدادية في مصر وتونس واليمن وليبيا.
   
وكانت السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول 2011 على تقديم 2.5 مليار دولار للمغرب والأردن، وهما الدولتان العربيتان الوحيدتان خارج الخليج اللتان يوجد بهما نظام حكم ملكي.

المصدر : رويترز