دفعة أولى من مساعدات خليجية للمغرب


حصل المغرب على الدفعة الأولى من صفقة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار وعدت بها دول خليجية عربية، بحسب مسؤول مغربي الجمعة.

وقال المسؤول المغربي -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن المعونات بدأت تتدفق، ومن المأمول أن يستمر تدفقها، ولكنه لم يشأ أن يذكر مقدار الأموال التي تم تحويلها.

وأوضحت مصادر أن المغرب وضع اللمسات النهائية للاتفاق مع دول الخليج العربية على هامش القمة العربية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في العاصمة السعودية الرياض الشهر الماضي.

ويقول محللون إن هذا التحرك لتوطيد العلاقات بين النظم الملكية في المنطقة هو جهد منسق لاحتواء الاضطرابات المصاحبة للانتفاضات المطالبة بالديمقراطية التي أطاحت بنظم استبدادية في مصر وتونس واليمن وليبيا.
   
وكانت السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت قد وافقت في ديسمبر/كانون الأول 2011 على تقديم 2.5 مليار دولار للمغرب والأردن، وهما الدولتان العربيتان الوحيدتان خارج الخليج اللتان يوجد بهما نظام حكم ملكي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الشؤون الاقتصادية والعامة المغربي نزار بركة إن بلاده تسعى للحفاظ على نمو اقتصادي يصل إلى 5% في المتوسط حتى عام 2012 من خلال تنفيذ خطط حفز حكومية وبرنامج مساعدات اجتماعية.

أعلنت دول مجموعة الثماني إطلاق برنامج لمساعدة خمس دول عربية على الوصول إلى الأسواق المالية لتسريع التنمية فيها. وأوضح بيان صادر عن المجموعة أن المبادرة تهدف لتشكيل مصدر إضافي للتمويل يكمل الالتزامات القائمة لمصر والأردن وليبيا والمغرب وتونس.

قال وزير الشؤون العامة والحوكمة المغربي أمس إن الرباط تستعد للشروع في إصلاح نظامها الشامل لدعم أسعار مواد الغذاء والطاقة في الصيف المقبل إذا اتخذ قرار سياسي بذلك، ويقضي الإصلاح بالانتقال من الدعم الشامل للأسعار إلى منح مساعدات نقدية شهرية للأسر الفقيرة.

قال المغرب إنه يتوقع الحصول على أول جزء من مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار تعهدت دول خليجية بتقديمها في العام المقبل. ووافقت السعودية وقطر والإمارات والكويت في العام الماضي على تقديم هذا المبلغ للمغرب ومثله للأردن.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة