توقع خفض المساعدات الخارجية الأميركية

U.S. Secretary of State Hillary Clinton (L) chats with State Department spokesperson Victoria Nuland (R) before delivering remarks about the death of North Korean dictator Kim Jong Il after a bilateral meeting with Japanese Foreign Minister Koichiro Gemba at the State Department in Washington, DC USA 19 December 2011. Reports state that the communist country's Leader is believed to have died of a heart failure while on a train trip in North Korea. EPA/JIM LO SCALZO
undefined

حذرت وزارة الخارجية الأميركية من أن سياسة تخفيض الإنفاق العام المقرر أن تطبقها الولايات المتحدة تلقائيا الشهر القادم، من شأنها أن تؤدي لتقليص المعونات الخارجية التي تقدمها واشنطن لعدة دول بمليارات الدولارات.

واعتبارا من الأول من الشهر القادم سيتم خفض الإنفاق العام تلقائيا، وذلك بحسب اتفاق أقره الكونغرس الأميركي العام الماضي في إطار سعيه لتقليص المديونية الأميركية في حال لم يتمكن الساسة الأميركيون من التوصل لاتفاق حول السياسة الاقتصادية للبلاد يفضي إلى تقليص ديونها السيادية.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما حذر مؤخرا من أن إنفاذ هذا الاتفاق سيكون له تأثير مدمر على القوة العسكرية الأميركية والبرامج المحلية والاقتصاد الأميركي بشكل عام.

ووفقا لهذه الإجراءات سيتم خفض ميزانية الخارجية الأميركية بمقدار 2.6 مليار دولار، إلى جانب خفض المساعدات الأميركية بمقدار 1.7 مليار دولار بحسب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند.

وأضافت أن هذا سيؤدي إلى تقليل المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لكل من إسرائيل ومصر والأردن. كما ستؤدي إلى خفض التزامات أميركا تجاه أمن هذه الدول في هذه الأوقات التي وصفتها بالمضطربة.

وأشارت إلى تقليص مخصصات المساعدات الإنسانية الأميركية بمقدار مائتي مليون دولار، في وقت تشتد فيه الحاجة إلى مثل هذه المساعدات في سوريا والقرن الأفريقي والساحل الأفريقي.

يذكر أن الكونغرس كان قد قرر في أغسطس/آب الماضي حزمة من تخفيضات الإنفاق يتم تطبيقها تلقائيا من أجل إلزام نفسه بإجراءات تقشفية بقيمة 1.2 تريليون دولار خلال عشر سنوات.

المصدر : وكالات