دبي تدشن أول مبنى للطائرات العملاقة

أعلنت دبي اليوم عن اكتمال عملية التدشين التدريجية بنجاح تام لمبنى "الكونكورس" في مطار دبي الدولي، الذي يعد أول مبنى من نوعه في العالم مخصص لطائرات إيرباص العملاقة أي 380 المكونة من طابقين.

وأوضح رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك أن المبنى الجديد من شأنه أن يرفع الطاقة الاستيعابية للمطار من 60 مليون مسافر إلى 75 مليونا سنويا.

والمبنى الجديد يضم 20 بوابة لصعود الركاب إلى الطائرات، إلى جانب صالتين فاخرتين لمسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال على رحلات طيران الإمارات يبلغ إجمالي مساحتهما 29 ألف متر مربع.

وكان التشغيل التدريجي للمبنى بدأ في الثاني من الشهر الماضي، وتم خلاله انطلاق 2450 رحلة جوية حملت ما يقرب من 590 ألف مسافر.

من جانب آخر، أعلن كلارك أن طيران الإمارات سوف تتسلم 59 طائرة إيرباص أي 380 خلال السنوات القليلة المقبلة، تضاف إلى 31 طائرة من الطراز نفسه تملكها الشركة حاليا.

بدوره بيّن الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول جريفيث أن افتتاح الكونكورس يمثل عنصرا أساسيا ضمن خطة دبي لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى 90 مليون مسافر سنويا بحلول 2018، وهي الخطة التي تتكلف 7.8 مليارات دولار. 

زيادة العائدات
كما رجحت طيران الإمارات زيادة عائداتها بين 18 و20% العام الحالي الذي بدأ في الأول من أبريل/نيسان 2012.

وتوقعت أن يرتفع حجم أسطولها من الطائرات إلى 210 طائرات بحلول العام 2014. 

يذكر أن طيران الإمارات أعلنت في مايو/أيار الماضي عن تحقيق صافي أرباح 1.5 مليار درهم (409 ملايين دولار) مقارنة بـ5.4 مليارات درهم (1.5 مليار دولار) كانت حققتها في 2011.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سجل مطار دبي الدولي الذي يحتل المرتبة الرابعة على قائمة المطارات العالمية الأكثر حركة، نموا قياسيا بحركة المسافرين خلال أغسطس/آب الماضي ببلوغ عدد الركاب عبر مطار دبي 4.847 ملايين مسافر بزيادة 20% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

أعلنت دبي عن خطط لإقامة مشروع سياحي وتجاري ضخم يضم أكبر مجمع تجاري في العالم وأكبر مركز ترفيهي عائلي بالشرق الأوسط ومدينة للابتكار وريادة الأعمال، وهو ما يؤشر على تعافي الإمارة من آثار أزمة ديون ضربتها قبل ثلاث سنوات.

نمت حركة سفر الركاب في مطار أبو ظبي خلال العام الماضي بنسبة 12.2% ليصل عدد من مروا عبر المطار نحو 11 مليون مسافر. وعزت الشركة المشغلة للمطار هذا النمو المميز لحركة السفر بالمطار إلى تشغيل شركات طيران جديدة وإضافة وجهات جديدة.

تخطط إمارة دبي بالإمارات لإجراء توسعات كبرى في مطارها الدولي بهدف رفع الطاقة الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر سنويا بحلول العام 2018 وبتكلفة تصل إلى 7.8 مليارات دولار. وإلى جانب مطار دبي تطور الإمارة مطار آل مكتوم الدولي ليكون أكبر مطار بالعالم.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة