تمويل أوروبي للمغرب بنحو 226 مليون دولار

وقع المغرب الخميس مع سفير الاتحاد الأوروبي في الرباط أربع اتفاقيات تمويل بقيمة 1.86 مليار درهم (226 مليون دولار)، وتتعلق الاتفاقية الأولى بدعم إصلاح تدبير المالية العامة للمغرب من خلال برنامج "حوكمة" بقيمة 841 مليون درهم (102.4 مليون دولار)، فيما تخص الاتفاقية الثانية دعم إحداث وظائف وتقوية قدرات الشركات المغربية الصغيرة جدا بقيمة 447 مليون درهم (54.4 مليون دولار).

وتشمل الاتفاقية الثالثة -حسب بيان صحفي توصلت الجزيرة نت بنسخة منه- دعم إستراتيجية السلطات المغربية لمحو الأمية بقيمة 391 مليون درهم (47.6 مليون دولار)، فيما الاتفاقية الرابعة تعنى بدعم الإستراتيجية الوطنية للإرشاد الزراعي بمبلغ قيمته 180 مليون درهم (قرابة 22 مليون دولار). وقد وقع الاتفاقيات الأربع كل من سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب روبرت جوي ووزراء المالية والزراعة والتعليم والوظيفة العمومية والعمل في الحكومة المغربية.

واعتبر سفير الاتحاد الأوروبي أن هذا التمويل، وهو على شكل منحة، يجسد الانخراط المستمر للاتحاد في دعم الحكومة المغربية في مجالات تقوية الحوكمة العامة والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وستصب هذه الاتفاقية في اتجاه تقوية الفعالية والنجاعة في التدبير الحكومي وأيضا زيادة العدالة والكفاءة في النظام الضريبي المغربي.

ومن أهداف الاتفاقيات أيضا دعم الشركات المغربية الصغيرة جدا في أنشطة توظيف الشباب ومحو الأمية والإدماج المهني للشباب، إضافة إلى المساهمة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تحسين الإرشاد الزراعي ولا سيما لصغار الفلاحين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت نائبة الرئيس لإدارة المخاطر بالبنك الأوروبي للتعمير والتنمية إن البنك يهدف لاستثمار قرابة مليار دولار العام المقبل في الدول العربية التي تضررت جراء الاضطرابات السياسية للمساعدة في دعم استقرار المنطقة وتحفيز النمو، ويتعلق الأمر بالأردن وتونس والمغرب ومصر.

يعتزم الاتحاد الأوروبي منح المغرب 300 مليون يورو (321.2 مليون دولار) في عامي 2003 و2004 لمساعدته على مواجهة التدفق المتزايد للهجرة غير المشروعة وتحسين البنية التحتية. وهذه المعونة جزء من برنامج للاتحاد الأوروبي يهدف إلى مساعدة المغرب على تطوير اقتصاده وبنيته التحتية.

قال المغرب إن البنك الأوروبي للاستثمار سيشارك بـ140 مليون يورو في تمويل طريق سريع ومشروع للتأهيل المهني في البلاد في إطار التعاون الأوروبي المتوسطي. وسوف يخصص البنك الأوروبي للاستثمار 110 ملايين يورو لطريق يربط سطات بمراكش بينما تنفق 30 مليون يورو في مراكز تدريب للتأهيل المهني.

أقر البرلمان الأوروبي اتفاقا تجاريا جديدا مع المغرب من شأنه أن يوسع الإعفاءات الجمركية للمنتجات الزراعية والغذائية والسمكية بين الجانبين. ووصف مفوض الشؤون الزراعية بالاتحاد الأوروبي الاتفاق بأنه هام، معتبرا أنه يتيح فرصا أمام المنتجين بأوروبا ويمهد لتعزيز العلاقة التجارية مع المغرب.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة