أسباب فشل برنامج إسعاف اقتصاد السودان

Sudanese workers install machines at the White Nile Sugar Factory in El Diwaym March 3, 2012. Sudan wants to boost sugar production with the help of a new plant to be launched in White Nile state. The African country hopes to increase production by 450,000 tons within three years to satisfy local demand and start exporting sugar to help offset the loss of oil to South Sudan. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah (SUDAN - Tags: FOOD BUSINESS INDUSTRIAL)
undefined

عماد عبد الهادي-الخرطوم

في الوقت الذي كانت تبدي فيه الحكومة السودانية تفاؤلا كبيرا بنجاح البرنامج الثلاثي الإسعافي  للإصلاح الاقتصادي الرامي لتعويض فقدان عائدات البترول، أعلن اقتصاديون في الخرطوم فشل ذلك البرنامج في تحقيق الأهداف المرسومة، لكنهم اختلفوا حول أسباب ذلك الفشل.

وبينما رأى فريق منهم أن السبب الرئيس هو استناد البرنامج في رسم مخططاته من الأساس على قراءات غير واقعية للمفردات الاقتصادية في البلاد، أكد الفريق الآخر أن البرنامج الإسعافي واجه تحديات كثيرة أدت به لعدم تحقيق الأهداف المرجوة منه.

فمدير التخطيط بوزارة المالية في ولاية الخرطوم عادل عبد العزيز يعتقد بوجود تحديات واجهت البرنامج وأسهمت في تعثره، مجملا التحديات في فشل جذب الاستثمارات الخارجية الضخمة "مما انعكس -بحسب وصفه- بشكل مباشر في عدم زيادة الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية التي استهدفها البرنامج ودفع عملية التصدير".

ويؤكد عبد العزيز في حديثه للجزيرة نت أن البرنامج الإسعافي عُني بزيادة الصادرات من القطن والصمغ والمعادن، "لكن ذلك لم يحقق النجاح الملموس عدا إنتاج الذهب". وأضاف أن تخفيض الإنفاق الحكومي لم يتم بالصورة المطلوبة "نظرا لوجود مشكلات مختلفة واجهت أجهزة الدولة أبرزها التحديات الأمنية".

‪منزول: البرنامج الإسعافي فشل لأنه استند على افتراضات غير حقيقية‬ (الجزيرة)‪منزول: البرنامج الإسعافي فشل لأنه استند على افتراضات غير حقيقية‬ (الجزيرة)

افتراضات خاطئة
فيما عزا أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم منزول صديق منزول فشل البرنامج لاستناده على افتراضات غير حقيقية لا يسندها الواقع في السودان، متسائلا عن كيفية الاعتماد في إنجاح مثل هذا البرنامج على جذب الاستثمارات الخارجية فيما تعاني البلاد حصارا اقتصاديا مشهودا منذ 23 عاما.

ولفت منزول في حديثه للجزيرة نت إلى وجود عوامل أخرى قال إنها ساهمت في طرد الاستثمارات المهمة لدفع الإنتاج، مشيرا إلى غياب الاستقرار والحروب وبعض العقبات التنظيمية والإجرائية التي أدت إلى توقف الاستثمارات الموجودة أصلا.

ويرى الاقتصادي أن الحكومة "لم تكن أمينة وهي تبني البرنامج الإسعافي على افتراضات لا يمكن تحقيقها"، معتبرا أن شروط أي برنامج إصلاحي ناجح هي مخاطبة الواقع الذي يتطلب أولا إيقاف الحرب وإصلاح العلاقات الخارجية، ودعم عملية الإنتاج الزراعي والحيواني "لأنهما العماد الأساسي للدولة السودانية".

غياب التخطيط
أما الاقتصادي صديق أمبدة فذهب إلى أن مشكلة الاقتصاد السوداني أكبر من تحديدها في فشل البرنامج الإسعافي أو نجاحه، مؤكدا عدم وجود التخطيط والبرامج الاقتصادية وفق معطيات معقولة، وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن كل الحكومات السابقة أجازت عشرات الخطط والبرامج الاقتصادية بأسماء مختلفة "إلا أنها لم تنفذها لعدم وجود رؤية حقيقية".

وأكد عدم تنفيذ الحكومة لأي خطة من قبل، مشيرا إلى أنها مجرد تقارير محصورة في بعض المكاتب والمؤسسات الحكومية. ولم يستبعد أمبدة أن تكون الحرب قد لعبت دورا في امتصاص كل الموارد، مشيرا إلى أن ذلك لا يقلل من مسؤولية غياب الدولة عن المتابعة "الأمر الذي تتوارثه كل الحكومات في البلاد"، على حد قوله.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Sudan's President Omar al-Bashir speaks during the second Economic Forum, in the capital Khartoum on November 23, 2013. Khartoum lost billions of dollars in export earnings when South Sudan became independent in 2011, taking with it most of Sudan's oil production. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY

دعا الرئيس السوداني عمر البشير المشاركين في “الملتقى الاقتصادي الثاني” إلى العمل للحد من التضخم، والنهوض بالإنتاجية وضمان تنمية متوازنة بين مختلف مناطق السودان.

Published On 24/11/2013
مؤتمر السودان الاقتصادي

بينما قاطعته أحزاب المعارضة السودانية، اختتم المؤتمر القومي الاقتصادي جلساته في العاصمة السودانية الخرطوم مساء أمس بتوصيات وصفها خبراء اقتصاديون بالمكررة. وأوصى المؤتمر بوضع إستراتيجية اقتصادية لخمس سنوات وإنشاء مفوضية لمحاربة الفساد وإعادة هيكلة الجهاز المصرفي.

Published On 25/11/2013
نبه اتحاد غرف الصناعة إلى احتمال توقف الصناعة بشكل كامل في السودان

نبه اتحاد غرف الصناعة في السودان إلى احتمال توقف الصناعة بشكل كامل في البلاد بسبب رفع أسعار المحروقات والضرائب والرسوم، وذلك في ظل عجز الحكومة عن توفير العملات الأجنبية بشكل كاف لمتطلبات الإنتاج.

Published On 2/12/2013
epa02108504 Sudanese President Omar el Bashir waves his cane after opening the last turbines of the Chinese-built Merowe Dam in Sudan's Nubia region 08 April 2010. The dam, one of the largest in Africa, created a 185 kilometer by 20 kilometer lake on the Nile River and will provide Sudan with a more stable power grid as well as revenues from energy sales to country in the region. EPA/MIKE NELSON

يستهدف السودان جذب ثلاثة مليارات دولار استثمارات أجنبية في ميزانية 2014. وقال وزير الاستثمار السوداني إن بلاده تسعى لأن يكون القطاع الزراعي المقصد الأول للاستثمارات الجديدة, مضيفا “سنركز على القطاع الزراعي في 2014”.

Published On 13/12/2013
المزيد من إصلاح اقتصادي
الأكثر قراءة