"أليكسا" تلحق خسائر بمزارعي الفراولة في غزة

Palestinians play with the snow in the West Bank village of Seelat Al-Daher near Jenin city, Friday, Dec. 13, 2013. Early snow has surprised many Israelis and Palestinians as a blustery storm, dubbed Alexa, brought gusty winds, torrential rains and heavy snowfall to parts of the Middle East. (AP Photo/Mohammed Ballas)
undefined

في مثل هذه الفترة من كل عام يجمع مزارعو الفراولة في قطاع غزة إنتاجهم، ويستعدون لتصدير ما تيسر منه إلى أوروبا، لكن العاصفة الشتوية الشديدة "أليكسا" التي اجتاحت منطقة شرق البحر المتوسط منتصف الشهر الجاري أتلفت الكثير من المحصول السنوي لهذه الفاكهة.

هذه الخسارة لم تترك لمزارعي الفراولة سوى القليل من الثمار ليقطفوها، وقال مزارع فراولة من غزة يدعى عرفة حمودة "أي هبة ريح، أي منخفض صعب يؤثر علينا، حيث يؤدي إلى تمزيق النايلون ويتضرر إنتاج الفراولة". وأضاف أن الخسارة ستكون كبيرة جدا، لأن شدة العاصفة الشتوية كانت غير متوقعة.

وكانت أليكسا -التي جلبت معها غطاء كثيفا من الثلج للمنطقة- قد فاجأت أهل غزة، وتعرضت أراضي القطاع لأمطار غزيرة أغرقت الطرق وأعاقت حركة السير، واستخدم عمال الطوارئ قوارب الصيد لإجلاء الناس من منازلهم.

وبالنسبة إلى المزارعين فقد قضت الظروف الجوية غير المواتية على أملهم في موسم زراعي مربح. وتقول وزارة الزراعة الفلسطينية إن غزة خسرت ما تقدر قيمته بنحو 5.5 ملايين دولار من محصول الفراولة أثناء العاصفة التي استمرت أربعة أيام.

الكمية المعتادة
وعادة ما ينتج مزارعو غزة نحو 2300 طن من الفراولة بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وفبراير/شباط من كل عام، تصدر منها نحو خمسمائة طن إلى أوروبا، لكن هذا العام لم ينجُ سوى جزء يسير من تلك الكمية.

وقال عضو في جمعية أصحاب مزارع الفراولة إبراهيم عبيد إن العاصفة أدت لإتلاف كلي لربع المزارع، مضيفا أنه بسبب هذا التأثير لم يستطع المزارعون تصدير سوى 150 طنا من أصل كمية معتاد تقدر بنحو خمسمائة طن.

ويعاني مزارعو غزة من الحظر الإسرائيلي على صادراتهم، وذلك على الرغم من حصولهم على ضوء أخضر العام الماضي لتصدير منتجاتهم إلى أوروبا.

المصدر : رويترز