محطة كهرباء غزة تعاود نشاطها

أعلن نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل معاودة محطة توليد الكهرباء نشاطها تدريجيا بعد توقف استمر ثلاثة أيام بسبب نفاد الوقود، وأضاف خليل لوكالة الأنباء الفرنسية أن استئناف المحطة نشاطها جاء بعد توفير إمدادات وقود عقب إعادة فتح معبر كرم أبو سالم صباح اليوم، وهو المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة المحاصر.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أنه تم تشغيل المولد الأول على أن يليه تشغيل المولد الثاني، مضيفا أنه مع ساعات المساء ستكون محطة التوليد قادرة على ضخ ستين ميغاواطا من الكهرباء، وتؤمن المحطة 30% من حاجيات القطاع من الكهرباء.

وقد توقفت المحطة منذ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عقب نفاد الوقود قبل أن تعاود نشاطها في منتصف الشهر الجاري بعد تلقيها شحنة وقود بدعم قطري، ثم توقفت الجمعة الماضية عقب إغلاق تل أبيب معبر كرم أبو سالم عقب مقتل إسرائيلي برصاص قناص فلسطيني.

نفي إسرائيلي
وقد نفى مسؤول أمني إسرائيلي أن يكون إغلاق المعبر المتسبب في نفاد الوقود، معتبرا أن الأمر يعزى لنزاع بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، صرح رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع في قطاع غزة رائد فتوح بأن 330 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات ستدخل إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، إضافة إلى إدخال شاحنتي إسمنت و46 شاحنة حصمة (حصاة صغيرة)، وذلك لمشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، فضلا عن ضخ كميات من السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء وكميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

توقفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة كليا عن العمل صباح اليوم الجمعة لنفاد الوقود الصناعي بسبب إغلاق معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل حسبما أعلنت سلطة الطاقة في القطاع.

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها ستفتح معبر كرم أبو سالم التجاري في وقت لاحق الأحد بعد إغلاق دام أربعة أيام، وستسمح بإدخال كميات من الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل، وكميات أخرى من المساعدات الإنسانية المختلفة.

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة الأحد إعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة المتوقفة عن العمل منذ خمسين يوما، بعد أن بدأ اليوم ضخ 450 ألف ليتر سولار صناعي للمحطة إثر إدخالها القطاع من معبر كرم أبو سالم، وبتمويل قطري.

طالبت السلطة الفلسطينية -اليوم السبت- إسرائيل بإدخال وقود قالت إنها اشترته لتشغيل محطة كهرباء غزة المتوقفة منذ الجمعة، رافضة المبررات الإسرائيلية لإغلاق المعبر، فيما دعت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إلى الضغط على إسرائيل حتى تفتح المعابر لتخفيف الأزمة الإنسانية بالقطاع.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة