ارتفاع احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي

ارتفعت احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي إلى 191.866 مليار دولار حتى سبتمبر/أيلول 2013.

وقال محافظ بنك الجزائر محمد لكصاسي في عرضه للتوجهات النقدية والمالية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إن احتياطات الصرف عادت لترتفع إيجابا بعد التراجع السلبي المسجل في يونيو/حزيران 2013 عندما وصلت إلى 189.768 مليار دولار.

 كما أشار لكصاسي إلى انخفاض مستوى الديون الخارجية إلى 3.47 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل 3.67 مليارات أثناء الفترة نفسها من 2012.

يشار إلى أن الجزائر تواجه مشكلة حدوث نزف في مواردها المالية بسبب وضع مبادلاتها التجارية.

ويتوقع خبراء وصول فاتورة الواردات الإجمالية أثناء السنة الجارية إلى نحو61 مليار دولار، في حين لا تتجاوز قيمة عوائد الصادرات نحو سبعين مليار دولار.

وسجلت صادرات المحروقات الجزائرية انكماشا إجماليا بنسبة 7% منذ بداية السنة، وبلغت ما بين يناير/كانون الثاني ونهاية يوليو/تموز الماضيين 40.18 مليار دولار، متراجعة قرابة ستة مليارات دولار مقارنة بـ2012.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي

حول هذه القصة

زادت احتياطيات الجزائر من النقد الأجنبي إلى 133 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام مقارنة مع 78 مليار دولار نهاية العام 2007. وعبر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه عن رفضه إنشاء صندوق للثروة السيادية لحاجة إليها في التنمية الاقتصادية.

8/9/2008

قال وزير المالية الجزائري كريم جودي إن الأزمة المالية العالمية لن تؤثر على بلاده نظرا لقيامها بإجراءات احترازية استباقية لتعزيز وضعها المالي منها التسديد المبكر للديون الخارجية والداخلية. كما أفاد محافظ بنك الجزائر محمد لكصاصي بأن احتياطيات النقد الأجنبي سجلت 136 مليار دولار.

5/10/2008

قال صندوق النقد إن الأزمة الاقتصادية أبرزت حاجة الجزائر إلى تنويع الاقتصاد بما في ذلك خفض اعتماد الميزانية على موارد النفط والغاز. وتوقع أن تسجل القطاعات غير النفطية بالجزائر نموا بنسبة 9% هذا العام بفضل محصول جيد للحبوب وبرامج الأشغال العامة.

5/11/2009

صنف صندوق النقد الدولي الجزائر بأنها الدولة الأقل مديونية في المنطقة العربية، وأنها تحتل المرتبة الثانية بعد السعودية من حيث احتياطاتها الرسمية من النقد الأجنبي. ورجح الصندوق تحقيق الجزائر مستوى نمو نسبته 3% خلال العام المقبل مع استمرار التوسع في الإنفاق.

27/10/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة