"بي بي" وعمان توقعان اتفاقات لتطوير مشروع للغاز

وقّعت الحكومة العمانية وشركة بي بي البريطانية للطاقة اتفاقات للطاقة مدتها 30 عاما لتقاسم الإنتاج وبيع الغاز, وذلك لتطوير مشروع "خزان" العماني للغاز الذي تقدر قيمة استثماراته بنحو 16 مليار دولار.

ويهدف مشروع خزان إلى استخراج نحو مليار قدم مكعب يوميا من الغاز على عمق كبير في وسط عمان.

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي -في بيان بعد توقيع الاتفاق في مسقط- إن التوقيع خطوة مهمة في إطار خطط السلطنة لتلبية حاجاتها المتنامية من الطاقة على مدى العقود القادمة والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن مشروع خزان هو أضخم مشروع جديد بقطاع التنقيب والإنتاج في عمان، واصفا إياه بالمشروع الرائد في المنطقة، نظرا للتحديات التقنية لاستخراج الغاز بالمشروع على أعماق كبيرة تحت سطح الأرض.

وأنفقت بي بي مئات الملايين من الدولارات على المشروع منذ فازت بالامتياز في 2007. وتتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية حوالي 16 مليار دولار بما يعادل نحو خمس الناتج الاقتصادي السنوي لعمان، وتأمل في استخراج ما يكفي من الوقود لتلبية نحو ثلث الاستهلاك المحلي في السلطنة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بوب دادلي -في البيان المشترك- إن المشروع بالغ الأهمية لكل من عمان وبي بي.

ومن المتوقع بدء أعمال البناء في 2014 واستخراج أولى كميات الغاز أواخر 2017 والوصول الى حوالي مليار قدم مكعب يوميا في العام التالي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حققت سلطنة عمان فائضا في ميزانية عام 2007 بلغ 434.3 مليون ريال (1.13 مليار دولار) بفضل زيادة عوائد النفط. وذكرت وزارة الاقتصاد العمانية أن صافي عوائد النفط زاد 12.5% إلى 3.63 مليارات ريال العام الماضي بينما زاد صافي دخل الغاز 32%.

أبرمت إيران صفقات غاز مع الكويت وسلطنة عمان قيمتها الإجمالية ثمانية مليارات دولار، وسيتم التزويد بالغاز عن طريق خط أنابيب يصل إيران بالكويت وآخر بين إيران وعمان. وتتضمن الصفقة مع الكويت بدء توريد الغاز في بداية العام 2007 بعقد لمدة 25 عاما.

ذكرت شركة راس غاز القطرية الأربعاء أنها توشك على توقيع اتفاق لتوريد الغاز إلى سلطنة عمان عبر خط الأنابيب دولفين. من جهته قال مسؤول بشركة الغاز العمانية إن الشركة مستعدة لبدء استيراد الغاز عبر دولفين.

بهدف تطوير وزيادة إنتاج النفط في سلطنة عمان تستثمر شركة تنمية نفط عمان الحكومية 600 مليون دولار في تكنولوجيا جديدة هذا العام لتحقيق هذا الهدف. وستبدأ الشركة مشروع زيادة معدلات استخراج النفط بحقل حرويل لزيادة الإنتاج إلى 50 ألف برميل يوميا بحلول عام 2007.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة