الديار القطرية تتشدد مع المخالفين لسلامة العمال

Labourers install scaffolding at the construction site of an International Islamic Bank tower under construction in Doha December 24, 2012. REUTERS/Fadi Al-Assaad (QATAR - Tags: BUSINESS CONSTRUCTION)
undefined

قال مسؤول في أكبر شركات التطوير العقاري في قطر إن شركة الديار لن تستمر بالعمل مع الشركات المحلية أو الأجنبية التي تخالف معايير السلامة والصحة والأمان، وأوضح سالم راشد الكواري مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة في شركة الديار أن بعض الشركات ترتكب مخالفات فادحة مثل عدم تسديد أجور ومرتبات العاملين في الموعد المحدد أو عدم الحرص بالقدر الكافي على صحتهم وسلامتهم المهنية، على حد قوله.

وكان الكواري يتحدث في اجتماع استثنائي يعد الأول من نوعه وشارك فيه ممثلون عن وزارة العمل القطرية والمجلس الأعلى للصحة والهلال الأحمر القطري إلى جانب شركات المقاولات والتطوير العقاري والمتعاقدين من الباطن في مشروع مدينة لوسيل الذي ينفذ في قطر، ويعد من أهم المشاريع التي تدخل ضمن التحضير لنهائيات كأس العالم 2022 التي ستستضيفها قطر.

وأضاف المتحدث نفسه أن شركة لوسيل لن تنتظر تدخل وزارة العمل القطرية وستوقف العمل تماما مع الشركات التي لا تلتزم بمعايير السلامة والصحة والأمان، معتبرا أن مثل هذه الشركات "ستتسبب في بطء العمل في مشاريعنا وربما تؤدي إلى تشويه سمعتنا".

سالم راشد الكواري:
الشركات المخالفة لمعايير السلامة والأمان ستتسبب في بطء العمل في مشاريعنا وربما تؤدي إلى تشويه سمعتنا

من جانب آخر، قال ساندي هاينز مسؤول الصحة والسلامة والبيئة في شركة بارسونز الاستشارية إن شركة لوسيل تعد جزءا صغيرا ضمن رؤية واسعة لا تقتصر فقط على كأس العالم لكرة القدم، وأضاف أن ثمة قوة عاملة يفوق عددها 20 ألف موظف وعامل في لوسيل، والهدف المرسوم هو تخفيض معدلات الحوادث والإصابات إلى الصفر.

وفد نقابي
وكان وفد نقابي من الاتحاد الدولي للبناء قد زار قطر الشهر الماضي في مهمة للتحقق من ظروف العمال الوافدين العاملين في ورش البناء. تزامن ذلك مع تجديد قطر التزامها الأكيد باحترام حقوق العمال وتوفير سكنهم وبيئة العمل الآمنة لهم.

وسبق لمنظمات دولية أن دعت في آخر سبتمبر/أيلول الماضي قطر إلى تغيير سياستها تجاه العمال الأجانب الذين يعملون في المشاريع التحضيرية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 عقب التحقيق الذي نشرته صحيفة غارديان البريطانية وتحدثت فيه عن "عبودية العصر الحديث". لكن قطر نفت نفيا قاطعا الاتهامات التي وجهت إليها بممارسة العبودية أو الأشغال الشاقة حيال عُمال نيباليين.

المصدر : الألمانية + الجزيرة