السعودية ترحّل 56 ألف عامل مخالف

EPA/ Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company's plans are on track for
undefined

قالت السلطات السعودية إنها قامت بترحيل أكثر من 56 ألف مخالف لنظام الإقامة والعمل منذ بدء الحملات الأمنية قبل ثلاثة أسابيع، في حين بلغ عدد الذين نقلوا إلى مراكز مخصصة بانتظار انتهاء إجراءاتهم حوالى 83 ألفا من 14جنسية، لكن معظم هؤلاء من الإثيوبيين.

وقد سلم آلاف الإثيوبيين المخالفين لنظام الإقامة أنفسهم في أعقاب أعمال شغب ومواجهات أدت إلى مقتل ثلاثة منهم في حي منفوحة الشعبي، معقلهم الرئيسي في الرياض. وتكررت أعمال الشغب التي تخللتها مواجهات منذ انطلاق حملات التفتيش عن العمالة الأجنبية المخالفة.

وأكد أمير منطقة الرياض أن الحملة الأمنية "ليست موجهة ضد فئة معينة" إنما تستهدف كل مخالف لنظام الإقامة والعمل.

وقد بدأت السعودية قبل ثلاثة أسابيع طرد العمال الأجانب المخالفين لنظام الإقامة والعمل بعد انقضاء مهلة سبعة أشهر منحتها لهم لتسوية أوضاعهم أو مغادرة المملكة.

وفي هذا السياق، غادر المملكة أكثر من تسعمائة ألف عامل أجنبي مخالف منذ مطلع العام الحالي.

يُشار إلى وجود ما لا يقل عن تسعة ملايين وافد بالمملكة تشغل غالبيتهم العظمى وظائف برواتب متدنية للغاية لا يقبلها السعوديون.

المصدر : الفرنسية