دبي تسعى لوضع معايير لسلع وخدمات إسلامية

epa03478850 A general view shoes tallest building of Burj Khalifa with other building was taken from Dubai Chamber Commerce in Gulf emirate of Dubai, United Arab Emirates on 20 November 2012. EPA/ALI HAIDER
undefined

من مستحضرات التجميل إلى الفنادق والسياحة والسفر ومعجون الأسنان، أصبح وضع المعايير للمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية قطاعا تجارياً متنامياً في العالم الاسلامي، وترى إمارة دبي -ذات النزعة الاستهلاكية- فرصة سانحة في هذا القطاع، خصوصا وقد وضعت قيادة الإمارة هدف تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

وتقوم الإمارة بأول جهد منظم في العالم للاستفادة من قطاع السلع والخدمات الحلال، أو المتوافقة مع الشريعة عبر وضع معايير دولية تنظم القطاع ومنح شهادات اعتماد للجهات المتوافقة مع تلك المعايير، وتسعى دبي إلى تطوير آلية اعتماد مقبولة عالميا أسهل وأرخص كلفة، وتخطط حكومة الإمارة لفتح معمل ومركز اعتماد دولي في الربع الأول من العام المقبل.

وتقول مديرة إدارة الاعتماد بحكومة دبي أمينة أحمد محمد إن الإمارة تتواصل مع هيئات اعتماد في أنحاء العالم لابتكار علامة معتمدة دولياً لوضعها على المنتجات الحلال، وستعرض دبي تدريب الأفراد الذين يعملون في مجال منح شهادات الاعتماد الإسلامية وشهادات الجودة في بلاد أخرى.

وقد يبدو من الصعب الترويج لتلك الفكرة في إمارة تنتشر بها الخمور وملابس البحر المكشوفة بين المقيمين الأجانب وملايين السياح الوافدين كل عام، لكن الإمارة التي أصبحت مركزا ماليا وتجاريا رائدا في الخليج قد يكون لديها المهارة التجارية والعلاقات الدولية لإنجاح هذا الجهد.

جيم كرين:
 اقتصاد دبي معتمد على التعايش بين الأديان، وهذا يجعل دبي حقل اختبار مثاليا لمعايير المنتجات الحلال

حقل اختبار
ويرى جيم كرين الزميل بمعهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس بالولايات المتحدة ومؤلف كتاب "مدينة الذهب، دبي وحلم الرأسمالية" أن اقتصاد دبي معتمد على التعايش بين الأديان، وهذا يجعل الإمارة حقل اختبار مثاليا للمعايير الحلال، فإن كانت المعايير الحلال متشددة جدا وتؤثر على الحريات الاجتماعية "فقد تضر النشاط التجاري".

وقبل عقد من الزمان كانت كلمة حلال تستخدم غالباً لوصف الأطعمة التي يتناولها المسلم، لكنها أصبحت تستخدم بشكل متزايد لوصف مجموعة منتجات وخدمات تشمل خطوط الموضة والطب والفنادق والسياحة والترفيه والتعليم.

ويخلو معجون الأسنان والمنتجات الطبية الحلال مثلاً من الكحول أو المشتقات الحيوانية المحرمة مثل لحم الخنزير والماشية المذبوحة على خلاف تعاليم الشريعة، وتشير الموضة الحلال إلى الملابس غير المبهرجة والعصرية أيضاً.

وفي أحد محال مستحضرات التجميل بمركز تجاري فاخر في دبي تزاحمت سيدات لشراء طلاء أظفار يسمح بنفاذ الماء عبر الأظافر حتى يتسنى للمرأة الوضوء وهي تضعه، وقالت مي السخاوي المصرية المقيمة بدبي، وهي بداية الثلاثينات من عمرها "انتظرت هذا المنتج طويلاً، الآن أستطيع وضع طلاء الأظفار دون أن أخالف عقيدتي الدينية أو تتأثر صلاتي".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إضافة قطاع الاقتصاد الإسلامي كقطاع جديد لاقتصاد الإمارة. واعتبر أن إضافة الاقتصاد الاسلامي إلى هيكل القطاعات الرئيسية المكونة لاقتصاد دبي سيشكل إضافة نوعية بما يؤهلها بقوة لأن تصبح عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

9/1/2013

قالت وزارة التجارة والصناعة الدولية الماليزية إن الصين هي أكبر سوق لصادرات المنتجات الإسلامية الماليزية في 2011. وأورد تقرير للوزارة أن قيمة هذه الصادرات للصين بلغت 1.3 مليار دولار ، منها 128 مليونا للمقاطعات الصينية المسلمة.

20/9/2012

توصلت دراسات مسحية في ماليزيا وبعض الدول العربية إلى أن مستحضرات التجميل الحلال تجد رواجا متزايدا في الدول الإسلامية, خصوصا مع وجود شهادة من هيئات دينية إسلامية تثبت خلوها من الكحول أو مشتقات الخنزير

30/10/2010

بحث خبراء في مجتمع المال والأعمال الإسلامي بموسكو سبل تطوير الوعي في مجال الصرافة والتمويل الإسلامي وفرص تطوير سوق صناعة الحلال في روسيا، وذلك في إطار الاستعداد لانعقاد الدورة السابعة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي بالعاصمة الكزاخية في يونيو/حزيران المقبل.

20/4/2011
المزيد من أسواق مالية
الأكثر قراءة