السعودية ليست قلقة من طفرة النفط الصخري

AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices
undefined

قال نائب وزير البترول السعودي إن المملكة لا تشعر بالقلق من ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأميركي الذي قد يؤثر على حصة منظمة أوبك من السوق.  

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز أن الاقتصاد العالمي سيحتاج في المدى البعيد إلى كل مساهمة من كل مصادر الطاقة المتاحة, وأبدى ترحيب المملكة بإمدادات الطاقة من المصادر الجديدة.  

وقال إنه يتعين ضمان استقرار الاقتصاد العالمي على مسار النمو، وهو ما سيجعل النمو العالمي كافيا لاستيعاب التوسع في شتى أنواع الطاقة مثل النفط الصخري والغاز الصخري والمصادر المتجددة.

من جانبها، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها السنوي عن سوق النفط إنها تتوقع انخفاض الطلب العالمي على نفطها بالسنوات الخمس المقبلة بسبب نمو الإمدادات خارج المنظمة نتيجة طفرة استغلال موارد الطاقة الصخرية وموارد أخرى.

أظهرت إحصائيات حكومية أميركية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام تجاوز واردات النفط الشهرية بأكتوبر/تشرين الأول الماضي للمرة الأولى منذ عام 1995
"

وتزيد تكلفة إنتاج النفط الصخري الأميركي بفارق كبير على تكلفة إنتاج الشرق الأوسط، لكن ارتفاع أسعار النفط العالمية على مدى السنوات الأربع الماضية جعل لإنتاجه جدوى اقتصادية وخفض الطلب على خامات النفط الأخرى. 

ومادام الاقتصاد العالمي مستمرا بالنمو فسيكون هناك طلب كاف يسمح للمنطقتين الرئيسيتين بمواصلة الإنتاج. 
 
وقد ساهمت طفرة النفط الصخري بأميركا الشمالية إلى جانب الإنتاج القياسي من السعودية في وقف ارتفاع أسعار النفط العام المنصرم، إذ جرى تداول خام برنت القياسي بين مائة و120 دولارا للبرميل في معظم الأشهر الـ12 الماضية.

إنتاج أميركا
وفي الأسبوع الماضي، أظهرت إحصائيات حكومية أميركية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام تجاوز واردات النفط الشهرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1995.

وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية إن متوسط إنتاج الولايات المتحدة من النفط بلغ 7.7 ملايين برميل يوميا طوال الشهر، في حين انخفضت الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط عام 1991.

وبلغ متوسط إنتاج النفط الخام بالولايات المتحدة الشهر الماضي 7.7 ملايين برميل يوميا، في حين بلغت الواردات 7.6 ملايين.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يرتفع إنتاج النفط الأميركي إلى 8.88 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول 2014، وأن يبلغ متوسط الإنتاج في ذلك العام 8.49 ملايين برميل يوميا.

وتتوقع أيضا أن تهبط الواردات من النفط الخام إلى 5.8 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول من العام القادم، وأن يبلغ متوسط الواردات في ذلك العام 6.54 ملايين يوميا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) Secretary General, Libya's Abdalla Salem El-Badri (C) answers to journalists during a press conference as part of the 163rd meeting of the OPEC conference (Organization of the Petroleum Exporting Countries) in Vienna, on May 31, 2013. OPEC has agreed to hold its output ceiling at 30 million barrels of oil per day, Venezuelan Energy Minister Rafael Ramirez said on Friday after a key meeting in Vienna. AFP PHOTO / ALEXANDER KLEIN

رجحت منظمة أوبك أن تتقلص حصتها في سوق النفط العالمية خلال العام المقبل في ظل ارتفاع إمدادات النفط الصخري الأميركي، حيث سيحول ارتفاع إنتاج أميركا من النفط دون استفادة أوبك من أسرع معدل لنمو الطلب العالمي في أربع سنوات.

Published On 10/7/2013
AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices

قالت وكالة الطاقة الدولية إن طفرة إنتاج النفط الصخري في أميركا الشمالية ستقود العام المقبل واحدا من أكبر معدلات الارتفاع في نمو إمدادات المنتجين المستقلين عن أوبك على مدار العقدين الماضيين.

Published On 11/7/2013
epa03163508 (01/20) A hydraulic fracturing drill rig lights up the landscape at dusk near Troy, Pennsylvania, USA, 08 March 2012. The controversial drilling practice, also known as fracking, requires injecting huge amounts of water, sand, and chemicals at high pressure thousands of feet beneath the earth's surface to extract reserves of natural gas. EPA/JIM LO SCALZO PLEASE SEE ADVISORY epa03163507 FOR FULL FEATURE TEXT

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن الطلب على نفطها سيستمر رغم طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة، مقللة من شأن المخاوف من خسارة المنظمة لحصتها في السوق.

Published On 28/10/2013
epa000357369 Several Acehnesse employees load kerosene in front of Pertamina drum inside Pertamina Oil Depot in Krueng Raya, Aceh Besar, Indonesia on Friday 28 January 2005. Today marks the 100th day of the administration of President Susilo Bambang Yudhoyono. According to many assessments, his government has yet to produce results in terms of the economy, having failed to bring improvement to the country's investment and business climate. Susilo's administration has named three high-profile cases -- Cemex SA in the dispute over state-owned PT Semen Gresik, the Karaha Bodas Company (KBC) power station dispute, and a row between state firm Pertamina and ExxonMobil over the Cepu gas and oil field -- as its top priority. EPA/BAGUS INDAHONO

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك إنها قد تخسر 8% من حصتها في سوق النفط خلال خمس السنوات القادمة, إذ تعزز طفرة النفط الصخري ومصادر منافسة أخرى إمدادات المعروض من خارج المنظمة وهو ما يضعف استفادة أوبك من زيادة الطلب العالمي.

Published On 8/11/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة