اختتام القمة العربية الأفريقية الثالثة

KUW06 - Kuwait City, -, KUWAIT : Kuwait's Emir Sheikh Sabah al-Ahmad Al-Sabah (C) chairs the closing session of the Arab and African leaders summit in Kuwait city on November 20, 2013. The two-day summit ended by calling for closer cooperation on the political and economic levels, as well as in the fight against terrorism. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT
undefined

اختتمت اليوم في الكويت القمة العربية الأفريقية الثالثة بالدعوة إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والسياسي بين الجانبين، كما دعت القمة الحكومات والمؤسسات المالية بالمنطقتين إلى المشاركة في تنفيذ القرارات والمشروعات المشتركة بين الجانبين من خلال الآلية المشتركة التي تم الاتفاق عليها.

وخلت قرارات القمة من أي إشارة إلى خطوات لإقامة سوق مشتركة عربية أفريقية كما اقترح رجال الأعمال بالمنطقتين، وأشار المجتمعون بالقمة إلى الحاجة لدعم تمويل التنمية من سوق رأس المال عن طريق المؤسسات المالية بالمنطقتين، وتمت الدعوة لإنشاء آلية لتمويل البرامج والمشاريع المشتركة بين الجانبين، تبعاً لخطة اعتمدت بالقمة الثانية التي عقدت بليبيا قبل ثلاث سنوات.

وحث "إعلان الكويت" الذي صدر في ختام القمة الحكومات على وضع الشروط الضرورية بالبلدان الأفريقية والعربية لتشجيع وتسهيل الاستثمار، فضلاً عن الحاجة لزيادة حجم تدفقات التجارة والاستثمار بين المنطقتين، ودعم مبادرات التنمية الصناعية الحالية بغية الحد من الفقر وخلق وظائف للشباب.

واتفق القادة على إنشاء لجنة أفريقية عربية للنظر في موضوع الهجرة، ولجنة تنسيق للشراكة العربية الأفريقية المشتركة.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تعهد في افتتاح القمة أمس الثلاثاء بمنح قروض للدول الأفريقية بقيمة مليار دولار بفائدة متدنية، فضلاً عن ضخ استثمارات بالمبلغ نفسه بتعاون مع البنك الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

YAZ058 - Kuwait City, -, KUWAIT : The Emir of Kuwait, Shiekh Sabah al-Ahmad al-Sabah (C-L), chairs an Arab and African leaders summit meeting in Kuwait city on November 19, 2013. The summit aims at reviewing steps to promote economic ties between wealthy Gulf states and investment-thirsty Africa. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT

افتتح أمير الكويت اليوم القمة العربية الأفريقية الثالثة تحت شعار “شركاء في التنمية والاستثمار” بمشاركة 34 رئيس دولة ووفود 71 دولة، وتبحث القمة إمكانية إنشاء سوق عربية أفريقية مشتركة وتعزيز التجارة والاستثمارات والأمن الغذائي فضلا عن قضايا سياسية.

Published On 19/11/2013
YAZ91 - Kuwait City, -, KUWAIT : Arab and African leaders pose for a group picture ahead of the Arab-African summit at Bayan Royal Palace in Kuwait city on November 17, 2013. The heads of state are set to review steps to promote economic ties between wealthy Gulf states and investment-thirsty Africa. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT

افتتح أمير الكويت اليوم القمة العربية الأفريقية بالتعهد بمنح القارة قروضا ميسرة بقيمة مليار دولار، فضلا عن استثمارات بدول أفريقية بالقيمة نفسها، ومن المقرر أن يبحث الطرفان اليوم إنشاء سوق مشتركة وآلية مالية لتنفيذ المشاريع وحفز الاستثمارات.

Published On 19/11/2013
YAZ005 - Kuwait City, -, KUWAIT : Foreign Minister from Africa and the Arab world attend the Arab-African Foreign Ministers meeting in Kuwait city on November 17, 2013. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT

تنطلق غدا الثلاثاء بالكويت القمة العربية الأفريقية بدورتها الثالثة. وذكر مراسل الجزيرة هناك أن موضوع الأمن الغذائي سيطغى على أعمال القمة، مضيفا أن الدول المُضيفة تعهدت بالنأي بالقمة عن الجانب السياسي والتركيز على الملف الاقتصادي.

Published On 18/11/2013
Sirte, -, LIBYAN ARAB JAMAHIRIYA : Libyan leader Moammar Gadhafi (C), Egyptian president Hosni Mubarak (C-R) and Yemeni President Ali Abdullah Saleh (C-L) and other presidents pose for a group picture with African presidents in the 2nd Afro-Arab Joint Summit in the Libyan coastal city of Sirte, on October 9, 2010. AFP PHOTO/KHALED DESOUKI

بدأت في مدينة سرت الليبية أعمال القمة الأفريقية العربية الثانية من نوعها. ويبحث القادة العرب والأفارقة عددا من الموضوعات يتصدرها الملف السوداني والشراكة بين الدول العربية والأفريقية. وقد ركز المتحدثون في الجلسة الافتتاحية على مسوغات التقارب العربي الأفريقي.

Published On 10/10/2010
المزيد من استثمار
الأكثر قراءة