أعداد السياح بمصر تهوي في سبتمبر 70%

epa03602747 Foreign tourists arrive at Cairo airport, one day after several people were killed in a hot air balloon crash, Cairo, Egypt, 27 February 2013. A preliminary investigation has ruled out a criminal motive behind a hot air balloon crash that killed 19 people in Egypt on 26 February. Most victims were foreign tourists, including nine from Hong Kong. The others killed were from Japan, France, Hungary and Britain, as well as one Egyptian tour guide. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

أظهرت بيانات رسمية اليوم أن أعداد السائحين الذين زاروا مصر في سبتمبر/أيلول الماضي هبطت بنسبة 70% تقريبا مقارنة بالشهر نفسه من 2012، وأشارت تلك البيانات إلى أن قطاع السياحة هو الأكثر تضررا من القلاقل السياسية التي تعرفها البلاد.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بنشرته الشهرية للسياح أن نحو 201 ألف سائح زاروا البلاد في سبتمبر/أيلول الماضي مقابل 994 ألفاً بالشهر نفسه من عام 2012. ووفق البيانات فإن أوروبا الغربية كانت أكثر المناطق إيفادا للسائحين، يليها الشرق الأوسط ثم أوروبا الشرقية، وانخفض عدد الليالي السياحية التي قضاها السائحون بالشهر نفسه بنسبة 91% تقريبا.

وكانت شركات سياحية دولية -سيما الأوروبية- أوقفت رحلاتها لمصر ونصحت بعض الحكومات مواطنيها بعدم السفر لتمضية العطلات بمصر عقب أعمال العنف التي اندلعت في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضي بعد أن عزل الجيش للرئيس محمد مرسي، إلا أن العديد من تلك الشركات قامت باستئناف رحلاتها لمصر.

توقعات
وصرح وزير السياحة هشام زعزوع لوكالة رويترز الشهر الماضي بأنه يتوقع أن تتراوح أعداد السياح عام 2013 بين عشرة ملايين سائح و11 مليونا، مشيرا إلى أن قطاع السياحة سيبدأ بالتعافي خلال يناير/كانون الثاني المقبل، على أن يتعافى بشكل كامل نهاية عام 2014 والذي تستهدف مصر فيه استقبال 13.5 مليون سائح.

وقد قام مسؤولو القطاع ومنهم وزير السياحة، الأسابيع الماضية، بزيارات لدول أوروبية وغيرها لرفع حظر سفر مواطنيها إلى مصر، كما نفذت برامج ترويجية لدعم قطاع السياحة. وكان هذا القطاع يسهم بنحو 11% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو من أبرز مصادر النقد الأجنبي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الدولة لشؤون الآثار بمصر إن إيرادات السياحة تراجعت بشكل كبير بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي، وهو ما أدى بالإضافة لقلة التمويل إلى تعثر استكمال مشاريع أثرية.

9/9/2013

أعلن رئيس الشركة المصرية للمطارات جاد الكريم نصر أن حركة الركاب بمطاري شرم الشيخ والغردقة -وهما منطقتان سياحيتان- انخفضت بنسبة بلغت 60% الأسبوع الماضي مقارنة بنفس الأسبوع من العام الماضي. وعزا الانخفاض إلى قرارات عدد من الدول حظر السفر إلى مصر.

14/9/2013

السياحة في مصر هي القطاع الاقتصادي الجريح، الذي لا يفيق من أزمة حتى تلم به أخرى، ومنذ وقوع الانقلاب العسكري مطلع يوليو/تموز الماضي والسياحة تشهد تراجعا، مما استلزم بذل الجهود لمحاولات استعادة السياحة لنشاطها قبل موسم الشتاء الذي يحظى بإقبال السياح الأوروبيين.

22/9/2013
المزيد من إحصاءات
الأكثر قراءة