أوروبا أغلقت عددا قليلا من البنوك المتعثرة

epa03709821 Workmen remove a Laiki Bank sign, replacing it with a Bank of Cyprus one, in the center of Nicosia, Cyprus, 21 May 2013. Some of Laiki Bank's assets are being merged with the Bank of Cyprus. EPA/KATIA CHRISTODOULOU
undefined

قال رئيس الهيئة المصرفية الأوروبية أندريا إنريا إنه برغم الأزمة الأوروبية فقد تم إغلاق عدد قليل جدا من البنوك الأوروبية المتعثرة.

وأبلغ إنريا صحيفة فرانكفورتر تسايتونغ أنه يبدو أن الحكومات ترغب بالمحافظة على استمرار عمل البنوك المتعثرة أكثر من رغبتها بإغلاقها, وهي حقيقة أدت لإبطاء عملية إصلاح القطاع المصرفي.

وأشار إلى أنه تم إغلاق أقل من أربعين بنكا في أوروبا بالمقارنة مع خمسمائة بالولايات المتحدة بعد تأثرها بسبب الأزمة.

وتستعد الهيئة، وهي أعلى سلطة رقابية مصرفية بأوروبا، لإجراء اختبارات تحمل لأكبر بنوك بأوروبا العام القادم بالتعاون مع البنك المركزي الأوروبي مما يمهد الطريق أمام طلب البنوك الضعيفة لرؤوس أموال إضافية لتعزيز موقفها.

وأوضح إنريا أن من المعقول توضيح أسس هذه الاختبارات قبل البدء فيها بحيث تكون مبنية على أساس أحدث التوقعات الممكنة للاقتصاد الكلي, لكنه قال إن احتساب الخسائر على السندات السيادية تعتبر مشكلة بالنسبة للبنوك حيث إن هذه السندات بعيدة عن المخاطر طبقا للقواعد المصرفية الحالية. وقال إنه يجب احتسابها على أساس سعر السوق حتى لو كان ذلك يعني خسائر بالنسبة للبنوك.

المصدر : رويترز