طلبيات ضخمة لشركتي الاتحاد والإمارات

تقدمت شركتا الطيران الاتحاد والإمارات بطلبيات ضخمة اليوم يفوق مجموع قيمتها 48 مليار دولار لشراء طائرات مختلفة من بوينغ الأميركية وإيرباص الأوروبية، وذلك في أول أيام معرض دبي للطيران، فقد طلبت الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبو ظبي طلبية بقيمة 25.2 مليار دولار حسب قائمة الأسعار لشراء 56 طائرة بوينغ من طراز 777 إكس للمسافات الطويلة، في حين طلبت طيران الإمارات 50 طائرة من طراز إيرباص أي 380 العملاقة بقيمة 23 مليار دولار.

وتستفيد شركات الطيران الخليجية من الإمكانيات المادية الكبيرة لحكوماتها لتنفيذ خططها لتوسيع نشاطها، وذكرت الاتحاد للطيران أنها طلبت شراء 25 طائرة بوينغ 777 إكس ميني جامبو المعدلة و30 طائرة دريملاينر 10787 وطائرة شحن طراز 777 إضافية لأسطولها الجوي.

وأضاف الرئيس التنفيذي للاتحاد جيمس هوغن أن لدى الشركة خيارات وحقوق شراء لنحو 26 طائرة إضافية من بوينغ، بما فيها 12 طائرة 777 إكس و12 طائرة من طراز 10787، وبهذا تكون الاتحاد للطيران أول شركة طيران تطلب شراء طائرات 777 إكس.

طائرات عملاقة
من جانب آخر، طلبت شركة طيران الإمارات 50 طائرة إيرباص أي 380 العملاقة لتكون أول شركة تشتري هذا الطراز خلال العام الجاري، وقال مالك ورئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن شركته أصبحت أكبر مشغل لطائرات إيرباص أي 380.

وصرح رئيس شركة إيرباص فابريس برغيه خلال حفل التوقيع على الطلبية أن شركة طيران الإمارات أدركت منذ البداية "مزايا طائرات أي 380 من حيث الفعالية واقتصاد الطاقة وراحة المسافرين". وأوضح رئيس طيران الإمارات تيم كلارك أنه يتوقع إصدار سندات -ومنها صكوك- لتمويل جزء كبير من مشتريات الطائرات.

وفي سياق متصل، أطلقت بوينغ خلال معرض دبي الجيل الجديد الذي طال انتظاره من طائراتها الطويلة المدى 777 إكس بطلبيات شراء حجمها 259 طائرة من أربع شركات طيران -من بينها الخطوط القطرية- في معرض دبي للطيران اليوم، وبلغت قيمة التزامات الشراء 100 مليار دولار.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت شركة طيران الاتحاد ومقرها أبو ظبي إنها ستشتري 12 طائرة من بوينغ من بينها عشر طائرات من طراز 787–9 دريملاينر في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 2.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

طلبت شركة طيران الإمارات شراء 50 طائرة من نوع بوينغ 777 للمسافات الطويلة بقيمة 18 مليار دولار حسب الأسعار المعلنة، ويتوقع أن تعلن طيران الاتحاد عن صفقة لشراء طائرات خلال معرض دبي للطيران الذي انطلق اليوم.

تمكنت شركة طيران الاتحاد الإماراتية من تحقيق أرباح صافية بلغت 14 مليون دولار خلال العام الماضي، لتدخل بذلك دائرة الربحية للمرة الأولى منذ إطلاقها في 2003. وذكرت الشركة في بيان أن عائداتها ارتفعت بنسبة 36% في 2011 لتصل إلى 4.1 مليارات دولار.

حققت مجموعة طيران الإمارات أرباحا صافية قدرها 1.6 مليار دولار خلال العام المالي المنتهي بنهاية مارس/آذار الماضي. واعتبرت الشركة المملوكة لإمارة دبي أن تحقيق هذه الأرباح يأتي رغم التحديات التي شهدها قطاع الطيران خلال العام المالي الماضي من كوارث طبيعية وأزمات سياسية.

المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة