قطر تستثمر في بنك "أوف أميركا"

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن قطر القابضة, الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار, تعكف على تكوين حصة أسهم قيمتها مليار دولار في بنك "أوف أميركا" سعيا للاستفادة من انتعاش الاقتصاد الأميركي.

ويمثل المبلغ أقل من 1% من قيمة البنك السوقية التي تصل إلى أكثر من 150 مليار دولار.

ونقلت عن مصدر قريب من صندوق الثروة السيادية أن قطر القابضة بدأت شراء أسهم البنك منذ نحو عامين, وأنها اشترت المزيد حينما هبط السعر إلى سبعة أو ثمانية دولارات للسهم العام الماضي. وقد ارتفع السعر ليصل إلى نحو 14 دولارا للسهم حاليا.

يُذكر أن جهاز قطر للاستثمار الذي تبلغ قيمته أكثر من مائة مليار دولار يبحث عن فرص استثمارية بآسيا والولايات المتحدة، في محاولة لتخفيف تعرضه لأوروبا, وتنويع محفظة استثماراته.

وفي السنوات الأخيرة، اشترى جهاز قطر للاستثمار حصصا بعدة شركات عالمية كبيرة مثل رويال داتش شل وجيفاني وسيمنز وغلينكور إكستراتا وكريدي سويس.

ويسعى الجهاز بعد تعيين أحمد السيد رئيسا تنفيذيا -مؤخرا- إلى التوسع عن طريق استقطاب مصرفيين خبراء بعمليات الاستحواذ والاندماج بآسيا وفي قطاعات التجزئة والاستثمارات بأوروبا.

وقالت فايننشال تايمز إن الجهاز استعان بمايكل تشو الرئيس السابق لقسم الاستحواذ والاندماج بآسيا في بنك "أوف أميركا".

من جهتها قالت رويترز إن الجهاز استعان أيضا بأوغو أرزاني الذي عمل مؤخرا رئيسا لفرع بنك "أوف أميركا" بلندن ليرأس قسم استثمارات المستهلكين والتجزئة.

وأشارت فايننشال تايمز إلى أن الجهاز تلقى ما بين ثلاثين وأربعين مليار دولار سنويا من الحكومة القطرية بالسنوات القليلة الماضية.

المصدر : رويترز + فايننشال تايمز

حول هذه القصة

قالت صحيفة لي زيكو اليوم إن قطر تشترط للاستثمار في مجموعة أريفا النووية الفرنسية نقل بعض أو كل مساهمتها المحتملة في المجموعة إلى قطاع التعدين فيها. وأشارت إلى أن جهاز قطر الاستثماري طلب ضمانات بهذا الشأن من الحكومة الفرنسية.

17/11/2010

قالت مجموعة الإنشاءات الألمانية هوكتيف إن قطر القابضة أل أل سي -التي يملكها جهاز قطر للاستثمار- اشترت حصة فيها تبلغ 9.1% بمبلغ 400 مليون يورو (530 مليون دولار) بواقع 57.114 يورو (76.61 دولارا) للسهم.

6/12/2010

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية إن جهاز قطر للاستثمار اشترى 3% من رأسمال توتال، ولم يحدد مسؤول الشركة تاريخ وقيمة الصفقة الاستثمارية. وتعد هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها توتال اقتناء قطر حصة في رأسمالها.

21/4/2012

أكدت متحدثة باسم شركة شل أن قطر اشترت حصة بالشركة غير أنها امتنعت عن تحديد حجمها، ويجري الحديث عن نسبة تتراوح بين 3% إلى 5%، وامتنعت شركة إيني النفطية الإيطالية عن التعليق على وجود مفاوضات ليشتري جهاز قطر للاستثمار حصة فيها.

11/5/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة