لبنان يبدأ المسح البري للتنقيب عن المحروقات

Caretaker Energy Minister Gebran Bassil points at a map during a tour of areas believed to have gas reserves, off Lebanon's coast near Beirut May 30, 2013. Offshore seismic surveys suggest Lebanon has at least 30 trillion cubic feet in just a small fraction of its Mediterranean waters Bassil said. Lebanon has selected 46 international oil companies to bid to explore for gas off its coast, where survey ships have been assessing prospects after discoveries in waters off neighbouring Israel and Cyprus. Picture taken May 30, 2013. REUTERS/Mohammed Azakir (LEBANON - Tags: ENVIRONMENT BUSINESS ENERGY COMMODITIES)
undefined

أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جبران باسيل الأربعاء عن بدء عمليات المسح البري الثنائي الأبعاد للنفط والغاز في البلاد في شمال لبنان، وذلك بالتعاون مع شركة سبكتروم البريطانية، وأضاف باسيل خلال جولة في مدينة البترون (40 كلم شمال بيروت) أن نتيجة المسح ستعرف بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف الوزير أن العمل يتركز حاليا على خط بطول 62 كيلومترا، وهناك خطوط أخرى بعرض لبنان وطوله سيعلن عنها لاحقا، وأشار إلى أن "تم البدء بالمناطق الساحلية التي تربط البحر بالبر وفي المناطق الأكثر أمناً التي نستطيع أن نعمل بها، ولهذا بدأنا بالبترون".

ويحاول باسيل طمأنة كبريات الشركات العالمية بأن قطاع النفط يسير بخطى حثيثة رغم الأوضاع الأمنية الصعبة في البلاد التي شهدت انفجارات واشتباكات عدة خلال الصيف في طرابلس بشمال لبنان وصيدا بالجنوب وفي بعلبك في الشرق وصولاً للعاصمة بيروت، فضلا عن عدم تشكيل حكومة جديدة منذ أكثر من ستة أشهر، وهو ما يمنع من المصادقة على عقود للتنقيب عن المحروقات.

باسل:
تم البدء بالمسح في المناطق الساحلية التي تربط البحر بالبر وفي المناطق الأكثر أمناً التي نستطيع أن نعمل بها ولهذا بدأنا بالبترون

وقال وكيل شركة سبكتروم في لبنان جورج قمر "لدينا ستة خطوط ولكن بدأنا الآن بخط البترون عيناتا في الشمال، وبعد ذلك سنعمل في خط ثان وهو من عالية (في جبل لبنان) إلى بر الياس (في سهل البقاع الشرقي)". وأضاف "سنبدأ بهذين الخطين كمرحلة أولى ومن ثم تحلل نتائجهما على أن يستكمل في هذا الوقت التحضير للخطوط الأربعة الباقية".

نطاق المسح
ويمتد عمل الشركة الإيطالية على نحو خمسمائة كيلومتر مربع، وبعد شهر تبدأ النتائج بالظهور تدريجيا، وأوضح قمر أن من الصعب إجراء المسح بتقنية ثلاثية الأبعاد في البر لأن ذلك يتطلب مساحات كبيرة غير مأهولة وهو ما لا يتوفر إلا بالصحراء، ورغم الوضع الأمني المتدهور في لبنان فإن شركة سبكتروم لم تبد قلقا من ذلك، وقال قمر "كنا نعمل في ظروف أمنية أسوأ من ذلك".

وكانت كبرى شركات النفط العالمية أبدت اهتماما كبيرا بالاستثمار في المياه الإقليمية للبنان عقب إعلان السلطات في وقت سابق هذا العام اكتشاف ثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز في 10% فقط من المياه اللبنانية بعد الانتهاء من مسح 70% من إجمالي مساحة المياه الإقليمية، وفي الثاني من مايو/أيار الماضي أطلقت السلطات المرحلة الأولى من تقديم العروض لبدء التنقيب عن النفط والغاز والتي تأهلت إليها 46 شركة عالمية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وزير المياه والطاقة قال بان مياه لبنان الاقليمية تحتوي على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي

ازدادت في لبنان حدة الانتقادات الموجهة للحكومة ومعها الحكومات السابقة، على خلفية حالة البطء الشديد الذي يغلف الحراك الرسمي حيال ملف الثروة النفطية والغازية واستثماراتها المفترضة في مياه لبنان المتوسطية. ودفعت الانتقادات السلطات لمدارسة الملف من مختلف جوانبه للبت فيه.

Published On 10/5/2012
epa01927165 (FILE) A file photograph dated 25 June 2009 shows Lebanon's new Minister of Energy, Gibran Bassil. Lebanon formed a 30-member national unity government on 09 November 2009, led by Saad Hariri. Hariri handed in a new national unity government list to President Michel Suleiman on Monday that includes two ministers from the Syrian- and Iranian-backed Hezbollah. EPA/WAEL HAMZEH

تأهلت 43 شركة نفط عالمية للحصول على تراخيص للتنقيب في المياه الإقليمية اللبنانية من قبل وزارة الطاقة، وذلك بعد التثبت من وجود احتياطيات كبيرة من الغاز والنفط، تقدر بنحو ثلاثين تريليون قدم مكعب من الغاز و660 مليون برميل من النفط.

Published On 10/5/2013
مقطع سطحي للبحر حيث يوجد الحوض النفطي سرقي المتوسط بمكان أبحاث شركة سبكتروم

أقرت بيروت إطلاق مناقصات للتنقيب عن النفط في المياه الإقليمية اللبنانية في مايو/أيار 2013. وأوضحت الحكومة أن دورة تأهيل الشركات التي يمكنها البحث عن النفط ستنطلق في فبراير/شباط المقبل، على أن يتم إصدار لائحة بالشركات التي ستشارك بالمناقصات في مارس/آذار 2013.

Published On 27/12/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة