قطر تستطيع زيادة إنتاج الغاز بـ10%

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني إن بمقدور قطر أن ترفع إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 10% مقارنة بمستواه الحالي البالغ 77 مليون طن سنويا بدون أي استثمارات إضافية.

وأضاف أن الشركة وغيرها من منتجي الغاز الطبيعي المسال سيواصلون اتخاذ القرارات الخاصة بإقامة المشاريع بناء على الطلب الطويل الأمد والمبيعات وليس على أساس السوق الفورية.

وأوضح أمام مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة أن منتجي الغاز المسال سيجدون صعوبة في تحمل مخاطر التسعير المرتبطة بالسوق الفورية.

يشار إلى أن المشترين في آسيا وأوروبا يسعون للابتعاد بالسوق عن هيكل تسعير مرتبط بالنفط والعقود الطويلة الأجل والتي يستند إليها المنتجون عند بناء مرافئ تصدير تكلف مليارات الدولارات.

وانتشرت العقود القصيرة الأجل في السنوات الأخيرة مع تزايد عدد مشتري الغاز الطبيعي المسال.

وقال الشيخ خالد إن قرار الاستثمار في مشروعات الغاز الطبيعي المسال سيظل مقترنا بالتوقعات الطويلة الأمد.

ومع بدء تشغيل مشروعات جديدة في أستراليا وأميركا الشمالية وشرق أفريقيا يتوقع الشيخ خالد زيادة المعروض بين عام 2015 و2018. لكنه أضاف أن الزيادة لن تكفي لتغطية نمو الطلب في الأسواق الناشئة الجديدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت قطر اكتشاف أول حقل للغاز منذ 1971، موضحة أن الحقل المكتشف يحوي نحو 2.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. واعتبر وزير الطاقة القطري أن حجم الحقل ضئيل قياسا لحقل الشمال العملاق، إلا أنه بالمعايير الدولية يعد مؤهلا للإنتاج التجاري.

10/3/2013

أطلقت شركة قطر للبترول الخميس رؤيتها الجديدة، التي تهدف إلى توسيع حضور الشركة في الأسواق العالمية، بما يخدم غايات رؤية قطر الوطنية 2030، ويأتي ذلك وسط تطلعات قطرية للاستثمار في الغاز الصخري كواحد من مصادر الطاقة الجديدة.

4/10/2013

تواصلت بالدوحة فعاليات المؤتمر العالمي الأول لتحويل الغاز لسوائل، بحضور شخصيات دولية. وناقش المؤتمرون سبل تعظيم الاستفادة من الغاز كمصدر طاقة صديق للبيئة، ومستقبل صناعة تحويل الغاز لسوائل، في ظل دخول منافسين جدد وتأثير ذلك على الفاعلين الحاليين ومن بينهم قطر.

15/1/2013

قال وزير الطاقة التركي أمس إن بلاده ستجري محادثات مع قطر بشأن بناء ميناء ثالث للغاز المسال في خليج ساروس التركي، وأضاف أن أنقرة مددت اتفاقا لشراء الغاز الجزائري لعشر سنوات، مشيرا إلى أن تركيا قد تزيد إمداداتها من النفط الليبي.

6/1/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة