محافظ المركزي المصري ينتقد النقد الدولي

لقاء اليوم - هشام رامز / محافظ البنك المركزي المصري - 17/04/2013
‪رامز قال إنه كان صاحب فكرة عدم التحاور مع النقد الدولي‬ (الجزيرة)‪رامز قال إنه كان صاحب فكرة عدم التحاور مع النقد الدولي‬ (الجزيرة)

ذكرت صحيفة الأهرام المصرية اليوم أن محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز انتقد صندوق النقد الدولي لتعامله "غير المقبول بالمرة" مع مصر خلال المفاوضات بشأن صفقة قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار في وقت سابق هذا العام.

وأضاف رامز -في تصريحات ببرنامج تلفزيوني نقلت عنه صحيفة الأهرام- أنه كان صاحب فكرة عدم التحاور مع النقد الدولي، موضحا أن بعض الشخصيات داخل هذه المؤسسة المالية الدولية "حاولت التعامل مع مصر بطريقة غير لائقة بتاريخ مصر"، وقال إن هناك شخصية تعمل داخل الصندوق لم يسمها "حاولت الظهور بدور الشجاع ضد مصر".

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت مديرة النقد الدولي كريستين لاغارد إن الصندوق مستعد للعمل مع مصر ومساعدتها على استعادة الاستقرار الاقتصادي، وكانت مفاوضات ماراثونية جرت بين القاهرة والصندوق قد فشلت في إبرام اتفاق نهائي على القرض، والذي ينظر إليه على نطاق واسع على أنه ضروري لإقناع المانحين والمستثمرين الاجانب بأن الاقتصاد المصري الذي تضرر جراء الاضطرابات السياسية يمضي على المسار الصحيح.

لا استعجال
ويبدو أن الحكومة المؤقتة في مصر لا تتعجل استئناف المحادثات مع النقد الدولي بشأن القرض الذي يتطلب التزامات بإصلاحات اقتصادية ربما ترى الحكومة أنها تشكل مخاطر سياسية. وقد تلقت البلاد عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي أموال مساعدات من السعودية والإمارات والكويت. ومن المتوقع أن تساهم تلك المساعدات في تفادي أزمة في ميزان المدفوعات والتغلب على أزمات نقص الوقود التي تسببت جزئيا في موجة غضب شعبي ضد مرسي.

من جانب آخر، أشار هشام رامز إلى أنه كانت "هناك مشاكل مع النظام السابق (في إشارة إلى عهد مرسي) ولكنه كان يستطيع التعامل معه"، لافتا إلى أنه ما زالت هناك مشاكل حاليا وخصوصا مع لجنة الخمسين لتعديل الدستور، حيث لم يتم أخذ رؤية وآراء البنك المركزي في أي مسائل اقتصادية في الدستور.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

IMF Managing Director Christine Lagarde makes remarks at a news conference during the IMF and World Bank's 2013 Annual Fall Meetings, a gathering of the world's finance ministers and bank governors, in Washington, October 10, 2013. The meetings come at a time of economic uncertainty with the world's nations possibly slipping back into recession and political gridlock in the US. REUTERS/Mike Theiler (UNITED STATES - Tags: BUSINESS POLITICS)

قالت مديرة النقد الدولي اليوم إن الصندوق مستعد للعمل مع السلطات المصرية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي ومواجهة الصعوبات الاقتصادية، وكان الصندوق أجرى مفاوضات غير ناجحة مع القاهرة على مدى عام ونصف العام بشأن قرض محتمل بقيمة 4.8 مليارات دولار.

Published On 10/10/2013
SAL004 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speaks during a press briefing at the IMF Headquarters in Washington, DC, on April 18, 2013, during the IMF/World Bank Spring Meetings. AFP PHOTO / Saul LOEB

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن الظروف في مصر “ليست مواتية” لاستئناف المفاوضات حول خطة للمساعدة يعتزم الصندوق تقديمها للقاهرة، بسبب أعمال العنف التي تعصف بالبلاد منذ إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي.

Published On 24/8/2013
In this hand out picture released by the Egyptian presidency Egypt's interim president Adly Mansour(C) and the newly sworn in Egypt's interim cabinet pose for a group picture on July 16, 2013 in Cairo. Egypt's first government since the military ousted Islamist president Mohamed Morsi almost two weeks ago was officially sworn in state television reported. The 35-member cabinet, including caretaker prime minister Hazem al-Beblawi, individually took their oath before army-appointed interim president Adly Mansour. AFP PHOTO/HO/EGYPTIAN PRESIDENCY == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / EGYPTIAN PRESIDENCY" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==

قال وزير المالية المصري الجديد الأربعاء إن نيل قرض النقد الدولي ليس سوى “جزء من حل” المشاكل التي تعانيها البلاد، وأضاف أنه طلب من وزارته التقدم بحلول إبداعية لزيادة إيرادات الدولة وترشيد الإنفاق وإيجاد أشكال جديدة من التمويل لتقليص عبء الديون.

Published On 17/7/2013
SAL004 - Washington, District of Columbia, UNITED STATES : International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speaks during a press briefing at the IMF Headquarters in Washington, DC, on April 18, 2013, during the IMF/World Bank Spring Meetings. AFP PHOTO / Saul LOEB

قال صندوق النقد الدولي اليوم إنه لا يجري حاليا مناقشات مع الحكومة المؤقتة في مصر حول قرض محتمل بقيمة 4.8 مليارات دولار. وأضاف أن قراره بشأن الدخول في مناقشات سيتحدد وفقا لآراء المجتمع الدولي والدول الأعضاء في الصندوق.

Published On 11/7/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة