الكويت تمهل مصر 5 سنوات لرد الوديعة

epa03520966 A general view shows the building of the Central Bank of Egypt, in Cairo, Egypt, 31 December 2012. Reports state Egyptian President Mohamed Morsi said on 30 December, the market will stabilize within days after the Egyptian pound has declined against the dollar, and that the government has moved towards balancing the market. Recently Credit-rating agency Standard & Poor's cut Egypt's long-term rating to B-. Egypt is still waiting for a the upcoming IMF loan of 4.8 Billion Dollars. EPA/KHALED ELFIQI
undefined
قال رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي أمس في تصريحات تلفزيونية إن الكويت سمحت لـمصر برد وديعة قيمتها مليارا دولار على خمس سنوات بدلا من الإطار الزمني الحالي المحدد بعام واحد.

وقد استلم البنك المركزي المصري الوديعة الكويتية يوم 26 سبتمبر/أيلول الماضي ضمن حزمة مساعدات قيمتها أربعة مليارات دولار تعهدت الكويت بتقديمها للقاهرة عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وكان مسؤولون مصريون طلبوا من نظرائهم في الكويت تمديد فترة رد الوديعة لخمس سنوات لتتسق مع مدد حزم مساعدات أخرى قدمتها السعودية والإمارات، وبلغ حجم المساعدات التي تعهدت بها هذه الدول لمصر 12 مليار دولار.

فائدة متدنية
وسبق لمصدر بارز في وزارة المالية المصرية أن صرح آخر الشهر الماضي بأن سعر الفائدة على الوديعة الكويتية يناهز 0.25%، في حين صرح الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا الشهر الماضي أيضا بأن الكويت أرسلت لمصر منذ يوليو/تموز الماضي وحتى بداية الأسبوع الأخير من الشهر السابق مساعدات نفطية بمليار دولار.

يشار إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقع في الثاني من الشهر الجاري اتفاق قرض مع الحكومة المصرية المؤقتة بقيمة 106 ملايين دولار، ويخصص للمساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة الحديد الرابط بين بنها والزقازيق والإسماعيلية وبورسعيد.

المصدر : الجزيرة + رويترز