انتعاش الليرة السورية عقب تلاشي تهديد الضربة

An employee counts Syrian pound notes at the Syrian central bank in Damascus April 23, 2013. Picture taken April 23, 2013. To match SYRIA-CURRENCY/ REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT BUSINESS)
undefined
قلصت الليرة السورية بعضا من الخسائر التي تكبدتها جراء الحرب الدائرة والعقوبات المفروضة على دمشق، ويعزى انتعاش العملة السورية لقرار الإدارة الأميركية عدم المضي قدما في توجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، وذلك عقب الاتفاق الأميركي الروسي حول مراقبة وتدمير الأسلحة الكيميائية السورية وما تلاه من قرار مجلس الأمن بهذا الشأن.

وذكر تجار عملات اليوم أن سعر الصرف ناهز اليوم 167 ليرة للدولار، وهو أعلى مستوى للعملة السورية منذ يونيو/حزيران الماضي، ويرجع الصعود جزئياً لعودة بعض اللاجئين إلى ديارهم داخل سوريا حاملين معهم بعض الدولارات لصرفها، وهو ما أسهم في صعود الليرة بقرابة الضعف مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي حيث بلغ سعر الصرف قرابة 300 ليرة للدولار الواحد.

ويوضح بنكي في دمشق بالقول إن الضغوط النفسية قلت لأن المخاوف من الضربة تلاشت، مضيفا أن استعداد البنك المركزي السوري لضخ المزيد من السيولة الدولارية في السوق دعم أيضا الليرة، وحسب تجار فإن من عوامل صعود العملة السورية أيضا توقيف عشرات التجار وإغلاق العديد من محلات الصرافة التي تتهمها السلطات السورية بالمسؤولية عن التقلبات الكثيرة التي يعرفها سعر الصرف.

من عوامل صعود قيمة الليرة السورية عودة نازحين إلى منازلهم حاملين معهم سيولة دولارية

عودة النازحين
ويقول أحد العاملين في شركة صرافة مرخصة لها في العاصمة السورية إن الكثير من النازحين سمح لهم بالعودة إلى منازلهم، وبالتالي زاد الطلب على الصرف لأنهم يريدون استبدال ما جلبوه معهم من دولارات بالليرة السورية ليمولوا نفقاتهم.

ويشير بنكي إلى إجراءات أخرى أسهمت في صعود قيمة الليرة ومنها تخفيف القيود المفروضة على البنوك في بيع الدولار، كما أن تلبية البنك المركزي لأغلبية حاجيات البنوك من النقد الأجنبي كان عاملا مساعدا أيضا لارتفاع سعر صرف العملة.

وكشف تجار عملات أنه من المتوقع أن يعلن المركزي السوري في الأيام القليلة المقبلة عن رفع السقف المسموح بها في بيع الدولار للمواطنين السوريين العاديين من أجل أغراض غير تجارية إلى 10 آلاف دولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

An employee seals bags of Syrian pound notes at the Syrian central bank in Damascus April 23, 2013. Picture taken April 23, 2013. To match SYRIA-CURRENCY/ REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT BUSINESS)

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا يقضي بمنع التداولات التجارية بغير الليرة السورية التي فقدت نسبة كبيرة من قيمتها جراء النزاع المستمر منذ أكثر من عامين.

Published On 5/8/2013
An employee counts Syrian pound notes at the Syrian central bank in Damascus April 23, 2013. Picture taken April 23, 2013. To match SYRIA-CURRENCY/ REUTERS/Khaled al-Hariri (SYRIA - Tags: POLITICS CONFLICT BUSINESS)

وافقت اللجنة الاقتصادية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء السوري على مشروع قانون يجرّم كل من يتعامل بغير الليرة السورية. ويقترح القانون فرض غرامات مالية وعقوبة بالسجن تصل إلى عشر سنوات لكل من يخالف القانون.

Published On 11/7/2013
The logo of the central Bank of Syria is seen at its main entrance, in Damascus, in this April 30, 2012 file photo. Syria's central bank has largely abandoned efforts to support the value of its currency in order to protect its remaining foreign exchange reserves, which have been slashed by the country's civil war, bankers and analysts say. In April 2013, the central bank has begun allowing commercial banks and licensed foreign exchange dealers to sell dollars at rates of their choice - a risky move which will reduce the drain on Syria's reserves, but could expose its currency to fresh downward pressure. To match SYRIA-CURRENCY/ REUTERS/Khaled al- Hariri/Files (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT BUSINESS)

أصدر مصرف سوريا المركزي قرارا الثلاثاء سمح بموجبه ببيع شركات الصرافة في البلاد مبلغ 50 مليون يورو بسعر 233.5 ليرة لليورو الواحد، وذلك بعدما هبطت العملة السورية الاثنين إلى مستوى قياسي ناهز 205 ليرات للدولار.

Published On 18/6/2013
A Syrian bank worker counts US dollar bills at a bank in Damascus 21 September 2005. The Syrian government has taken a series of measures to attempt to curb the black market on the dollar and support the Syrian pound as part of its economic reforms at the time when the country faces strong international pressures. AFP PHOTO/LOUAI BESHARA

واصلت الليرة السورية تدهورها لتهبط أمام الدولار اليوم إلى مستوى 185 ليرة في السوق السوداء، في مستوى متدن قياسي جديد، في وقت أغلق الذهب الليلة الماضية على سعر 6650 ليرة للغرام الواحد عيار 21 قيراطا.

Published On 17/6/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة