قطر تستثمر 10 مليارات دولار بماليزيا

قال صندوق الثروة السيادية القطري إنه يعتزم إنفاق نصف العشرة مليارات دولار التي يتوقع استثمارها في ماليزيا على مجمع للبتروكيماويات يهدف لتحويل ماليزيا إلى مركز عالمي لتجارة النفط والغاز.

ومن المتوقع أن يساعد مجمع بينجيرانج المتكامل للبترول في ولاية جوهور الجنوبية ماليزيا على منافسة جارتها سنغافورة لتصبح أكبر مركز للبتروكيماويات في المنطقة.

وقال حسين علي العبد الله نائب رئيس مجلس إدارة قطر القابضة -للصحفيين- في كوالالمبور "نجري محادثات في هذا الصدد، وقد نستثمر ما يصل إلى خمسة مليارات دولار خلال ثلاث أو أربع سنوات في مشروعات بتروكيماويات هنا في بينجيرانج".

وأضاف أن إجمالي استثمارات قطر القابضة في ماليزيا سيتجاوز نهاية الأمر عشرة مليارات دولار في مختلف القطاعات.

ومن المتوقع أن يجتذب مجمع بينجيرانج استثمارات بقيمة 170 مليار رنجيت (55.84 مليار دولار ) بحلول موعد بدء تشغيله عام 2016.

ويضم المجمع مشروع بتروناس للتكرير والبتروكيماويات بتكلفة ستين مليار رنجيت، والتابع لشركة بتروليوم ناشيونال المملوكة للدولة.

وستنفق قطر القابضة ملياري رنجيت (656.92 مليون دولار) لبناء فندق فخم من سلسلة هارودز وسط المدينة.

وأنفقت قطر مائة مليون رنجيت العام الماضي لتصبح مستثمرا رئيسيا في شركة السلع الزراعية فيلدا غلوبال فنتشيرز هولدنغز.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الاثنين إن بلاده تفكر في استثمار ثلاثين مليار دولار في الخارج هذا العام. وكانت قطر استثمرت العام الماضي مبلغا مماثلا بالخارج أيضا.

22/3/2010

قال وزير الاستثمار اليوناني هاريس بامبوكيس إنه يجري محادثات مع قطر بشأن استثمار محتمل يتراوح بين خمسة مليارات وسبعة مليارات يورو (بين 6.8 و9.5 مليارات دولار) في مشروع تطوير موقع مهم في العاصمة أثينا.

23/1/2011

أعلنت قطر اعتزامها استثمار 18 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في مصر التي يواجه اقتصادها صعوبات كبيرة بعد ثورة 25 يناير. وأوضحت أنها ستستثمر بمشروعات في قطاعات الكهرباء والغاز الطبيعي المسال ومصانع للحديد، إضافة لمشاريع سياحية.

6/9/2012

تنظم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الأردنية حملة في قطر الأسبوع الحالي بعنوان “العقبة استثمار بلا حدود” بهدف جذب استثمارات قطرية إلى العقبة. وعقد مؤتمر صحفي مشترك بين غرفة تجارة وصناعة قطر والسلطة للتعريف بفرص الاستثمار في الأردن.

16/4/2006
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة