أوبك تستبعد خفض الإنتاج

استبعد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله البدري أن تقدم المنظمة على تخفيض الإنتاج خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن من المرجح أن تظل الإمدادات جيدة في السوق العالمية.

وهبط إنتاج أوبك من النفط في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 30.37 مليون برميل يوميا، مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من عام.

وجاء تراجع إنتاج أوبك نتيجة خفض السعودية -أكبر منتج في المنظمة- لإنتاجها، الأمر الذي ترك إنتاج أوبك عند أقرب مستوى حتى الآن من الهدف الرسمي المحدد عند 30 مليون برميل يوميا.

وخلال مؤتمر نفطي عقد الاثنين بلندن، اعتبر البدري أن هناك تحسنا في الاقتصاد العالمي، إلا أن  بعض الدول ما زالت تواجه صعوبات، مضيفا "لا نريد خفض الإنتاج إذا كانت اقتصادات بعض الدول الكبيرة ما زالت تعاني".

وبعد شهر من ترك المنظمة سياسة الإنتاج دون تغيير خلال اجتماع في فيينا، أشار البدري إلى رضاه عن حالة السوق، وقال للصحفيين في المؤتمر إن أوبك لا تتوقع انهيار السعر.

وعن وضع النفط في العام 2013، توقع البدري أن تظل الإمدادات جيدة بالسوق لتلبية النمو المتوقع في الطلب، إلا إذا وقع حادث كبير يؤثر على مستوى الإنتاج العالمي.

وبالنسبة لحصة العراق في المنظمة، استبعد البدري أن تناقش أوبك خلال العام الجاري تحديد حصة للعراق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

خفضت منظمة أوبك توقعاتها للطلب على نفطها عام 2013، وعزت ذلك إلى زيادة في الإمدادات من منتجين منافسين، مما يعني أن مخزونات كبيرة قد تتراكم إذا واصلت المنظمة الإنتاج بالمستوى الحالي.

16/1/2013

رجحت وكالة الطاقة الدولية حدوث شح في إمدادات النفط العالمية مع تزايد الطلب الصيني على الوقود وتراجع الإمدادات من أوبك خاصة من السعودية، مما قد يستنزف المخزونات. وبذلك تتراجع الوكالة عن وصفها السابق لأسواق النفط بأنها تحظى بإمدادات وفيرة للغاية.

18/1/2013

كشف مصدر خليجي عن مساع سعودية لخفض أسعار النفط، مشيرا إلى أن غالبية أعضاء أوبك ترى معقولية مستوى مائة دولار للبرميل. وبتعاملات اليوم واصلت أسعار النفط مسيرة التراجع التي بدأتها أمس، فانخفض برنت إلى 113.4 دولارا، وتراجع الخام الأميركي إلى 95.85.

18/9/2012

قالت أوبك اليوم إن نمو الطلب العالمي على النفط قد يأتي أقل من المتوقع العام المقبل، والسبب تعثر الاقتصادات الأوروبية واحتمالات الضعف في اقتصادات سريعة النمو مثل الصين والهند، وأضافت أوبك أن الطلب سيتقلص بنحو 10 آلاف برميل يوميا.

9/11/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة