صادرات الغاز بالجزائر تسير بصورة طبيعية

epa03544324 A view of gaz tanks near the town of In Amenas, about 1300 km Southeast of Algiers, Algeria, 19 January 2013. The fate of some 30 hostages at a remote gas complex in eastern Algeria remained unknown 19 January, as the Algerian army responded to criticism over its deadly raid on the site to free the workers. Mauritanian news agency ANI reported that seven Westerners were among the hostages. EPA/STR
undefined

قالت الجزائر إنها لم تقلص صادراتها من الغاز عقب عملية احتجاز الرهائن في منشأة أميناس للغاز في الصحراء الجزائرية.

وقال وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفي إن موقع أميناس لا يمثل سوى جزء ضئيل من الإنتاج الوطني لبلاده، وإنه تم تعويض النقص عن طريق الإنتاج من حقول أخرى، بحيث لم يتأثر العملاء الأجانب مما حدث.

كما أشار إلى أنه لا يمكن تقييم حجم الأضرار في الموقع، غير أن الملاحظات الأولى التي سجلها الخبراء تبين أن الخسائر لم تكن جسيمة بسبب وقف تشغيل التجهيزات بالموقع الغازي، وأنه لم يحدث أي انفجار في الموقع، بل تسبب المسلحون في نشوب حريق تم إخماده بفضل تدخل التقنيين والأمن.

كما ذكر اليوسفي أن إعادة تشغيل وحدة الإنتاج في موقع إنتاج الغاز "مرهون بالوقت الذي تستغرقه عملية نزع الألغام في الموقع".

يشار إلى أن وحدة تيغنتورين لإنتاج الغاز تشغلها منذ عام 2006 في أميناس شركة بي بي البريطانية وشركة ستات أويل النرويجية والشركة الجزائرية سوناطراك.

ويمثل المشروع الاستثماري قرابة ملياريْ دولار، وتبلغ طاقته الإنتاجية تسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، أي ما نسبته 12% من الإنتاج الجزائري.

المصدر : وكالات