البطالة في السعودية بلغت 12.1%

كشف مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية اليوم أن معدل البطالة في المملكة ناهز 12.1% العام الماضي ليبلغ عدد السعوديين العاطلين 602.8 ألف فرد، منهم 243 ألفا من الذكور و358 ألفا من الإناث، وأشارت بيانات المصلحة إلى أن 73.3% من السعوديات الحاصلات على شهادات جامعية عاطلات.

وكانت أعلى نسبة للسعوديين العاطلين هي الفئة العمرية بين 25 و29 عاما بنسبة بلغت 37.6%، وحسب المصلحة نفسها فإن قوة العمل السعودية بلغت خمسة ملايين فرد، نسبة 80% منها تقريبا من الذكور، وبلغ عدد العاملين من السعوديين 4.39 ملايين شخص أي قرابة 88% من إجمالي القوة العاملة في السعودية.

ومقابل الإحصائيات الرسمية يقول بعض الاقتصاديين إن هناك أكثر من 1.5 مليون عاطل في السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي.

إعانات للعاطلين
وسبق لوزير العمل السعودي عادل فقيه أن قال في تصريح للجزيرة إن المدة المخصصة للإعانات المالية لبرنامج "حافز" للباحثين عن العمل هي 12 شهراً فقط، ولم يتحدث الوزير عن خطة لتمديد البرنامج الذي ينتهي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، غير أن وزارة العمل أبقت المجال مفتوحا لتسجيل الطالبين الجدد لهذه الإعانات.

ويستفيد من الإعانات المالية مليون و400 ألف شخص، وقد صرف في إطار برنامج حافز 27 مليار ريال (7.1 مليارات دولار) على الباحثين عن العمل.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

أعلن مسؤول في وزارة العمل السعودية اليوم أن 3.5 ملايين سعودي تقدموا بطلبات للحصول على إعانات بطالة في إطار برنامج لمساعدة العاطلين، وقال المسؤول إن هذا العدد مبالغ فيه لأن بعضهم يقدم أكثر من طلب. وتبلغ نسبة البطالة في السعودية 10%.

كشفت وزارة العمل السعودية عن أن أكثر من مليون شخص يحصلون على إعانات البطالة بالمملكة. وكانت الرياض قد أعلنت مطلع العام الماضي عن برنامج "حافز" الذي يمنح العاطلين عن العمل إعانات شهرية بقيمة 2000 ريال (533 دولارا) وبدأ تطبيقه نهاية العام نفسه.

حثت إحصائية صادرة عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) صناع القرار في السعودية للاتجاه صوب القطاعات السياحية للقضاء على البطالة بين شبابها الذين يمثلون 60% من بين سكانها.

اعتبر وزير العمل السعودي عادل فقيه أن بلاده بحاجة لاستخلاص 10% من الوظائف التي يعمل بها سبعة ملايين وافد بهدف القضاء على البطالة لدى السعوديين. وأوضح أن الوزارة تسعى لإحلال السعوديين في وظائف جيدة، نافيا التركيز على سعودة الوظائف المنخفضة الأجور.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة