أميركا تجتاز "الهاوية المالية"

afp ; WASHINGTON - DECEMBER 8: The U.S. House of Representatives chamber is seen December 8, 2008 in Washington, DC. Members of the media were allowed
undefined

 وافق مجلس النواب الأميركي اليوم الأربعاء(مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي) على خفض الزيادات الضريبية وتأجيل خفض النفقات التي تم تفعيلها مع بداية العام الجديد، مقتفيا بذلك أثر مجلس الشيوخ تفاديا لما يعرف بـ "الهاوية المالية". 

وصوت مجلس النواب بواقع 257-167 صوتا تأييدا لمشروع القانون بعد أقل من 24 ساعة من موافقة مجلس الشيوخ عليه بواقع 89-8 أصوات. 

 

ويسمح الاتفاق بانتهاء سريان التخفيضات الضريبية التي أقرت في عهد  الرئيس السابق جورج دبليو بوش بالنسبة للأفراد الذين يزيد دخلهم السنوي على 400 ألف دولار والأسر التي يزيد دخلها على 450 ألفا. 

 

كما يؤجل أيضا خفض النفقات العامة بنسبة 10% ويتضمن ذلك البرامج  الاجتماعية والدفاعية لمدة شهرين.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر البرلماني الأميركي قوله إن خصوم الرئيس باراك أوباما أحجموا عن تعديل هذا النص لإضافة اقتطاعات إضافية للنفقات. وإذا ما تم إقرار هذا القانون، فإنه لن يحتاج سوى لتوقيع الرئيس أوباما ليدخل حيز التنفيذ.

ويقضي الاتفاق بزيادة الضرائب على الأميركيين الميسورين (رفع الضريبة من 35% إلى 39.6% للعائلات التي يفوق دخلها السنوي 450 ألف دولار)، لكنه يترك عددا من المسائل معلقة مع تمديد مهلة الاقتطاعات التلقائية الواضحة في النفقات العامة ولا سيما في القطاع العسكري.

كما يبقي الاتفاق على نسبة ضريبة الدخل التي تدفعها الطبقة المتوسطة دون تغيير، فضلا عن تأجيل تنفيذ تخفيضات تلقائية في الإنفاق العسكري وغير العسكري بقيمة 24 مليار دولار بنحو شهرين، مما يعني إتاحة المزيد من الوقت للبيت الأبيض وزعماء الكونغرس للدخول في مفاوضات أخرى لبحث موضوع خفض الإنفاق، لا سيما على برامج الرعاية الصحية.

وأبدى عدد من النواب الجمهوريين الثلاثاء رفضهم لفكرة إقرار هذا النص، لكن أصوات الديمقراطيين كافية بحسب التوقعات لتمرير هذا القانون الثلاثاء.

وفي حال أعطى مجلس النواب موافقته على النص فستتجنب الولايات المتحدة عواقب "الهاوية المالية"، وهي سلسلة من الإجراءات من بينها زيادة في الضرائب بسبب انتهاء سريان الإعفاءات الضريبية الموروثة من عهد جورج بوش الابن واقتطاعات ضخمة في النفقات بموجب تسوية أقرها الكونغرس عام 2011.

وبسبب ضيق الوقت المطلوب لتنظيم جلسة اقتراع، امتنع مجلس النواب عن التصويت الاثنين على نص محتمل، مما يعني أن الدخول في "الهاوية المالية" حصل تقنيا عند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء (05.00 تغ). لكن تأثير ذلك سيكون محدودا بما أن الثلاثاء يوم عطلة رسمية تقفل فيه الإدارات والأسواق المالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

WASHINGTON, DC - DECEMBER 30: Senate Majority Leader Harry Reid (D-NV) (R) leaves the Senate Chamber, on Capitol Hill, on December 30, 2012 in Washington, DC. The House and Senate are both in session today to deal with the looming 'fiscal cliff.' issue. Drew Angerer/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS,

أقر مجلس الشيوخ الأميركي مع بداية العام 2013 اتفاقا لتفادي ما يعرف بالهاوية المالية، وأبرز مضامينه يتمثل في تأجيل بدء سريان تخفيضات بقيمة 1.2 تريليون دولار بالإنفاق لمدة شهرين، وزيادة ضريبة الدخل من 35% إلى 39.6% على المواطنين الأثرياء.

Published On 1/1/2013
r : Traders work on the floor of the New York Stock Exchange December 10, 2012. REUTERS/Brendan McDermid (UNITED STATES - Tags: BUSINESS)

يقترب شبح الركود الاقتصادي أكثر وأكثر من العودة للولايات المتحدة في حال انقضى اليوم دون أن يتوصل الساسة الأميركيون لاتفاق يُمكن واشنطن من تجنب ما بات يسمى “الهاوية المالية مما يهدد بخسارة مليوني وظيفة وتراجع كبير للاقتصاد العام الجديد.

Published On 31/12/2012
Traders work on the floor of the New York Stock Exchange in New York, December 31, 2012. REUTERS/Keith Bedford (UNITED STATES - Tags: BUSINESS)

قال مصدر في الإدارة الأميركية إن البيت الأبيض وزعماء الكونغرس توصلوا في وقت متأخر من مساء الاثنين إلى اتفاق لتفادي “الهاوية المالية” سيؤجل التخفيضات الحادة في الإنفاق لمدة شهرين.

Published On 1/1/2013
epa02965335 South Korean President Lee Myung-bak (C) addresses a joint session of Congress on Capitol Hill in Washington, DC, USA on 13 October, 2011. Many members of Congress were not in attendance; their seats were filled with Congressional staffers. On 12 October the House of Representatives approved a free trade agreement with South Korea, the 13th largest economy in the world. EPA/JIM LO SCALZO EPA/JIM LO SCALZO

أكد مجلس النواب الأميركي وزعماء جمهوريون أن المجلس سيفي بتعهده بدراسة الاتفاق الذي توصل إليه البيت الأبيض وزعماء الكونغرس في وقت متأخر من مساء أمس بهدف تفادي خطر “الهاوية المالية” إذا أقرّه مجلس الشيوخ.

Published On 1/1/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة