إتش إس بي سي تدفع غرامة لأميركا

epa02270933 (FILE) A file photograph dated 14 July 2010 showing HSBC International Banking Centre in downtown Singapore. Banking giant HSBC said on 02 August 2010 that its greatest growth opportunity is in Asia, and it will focus its investment priority on emerging markets. The comment came as the banking giant booked a first-half net profit of some US$6.8 billion. EPA/STEPHEN MORRISON
undefined

وافقت مجموعة (إتش إس بي سي) المصرفية البريطانية العملاقة على دفع  249 مليون دولار لتسوية اتهامها بانتهاك القوانين الأميركية بشأن قواعد التمويل العقاري. 

وتعد المجموعة البريطانية المؤسسة المالية رقم 13 التي توقع اتفاقات مماثلة مع السلطات الأميركية لتصل قيمة الغرامات التي دفعتها هذه المؤسسات إلى نحو تسعة مليارات دولار.

واتفقت إتش إس بي سي، وهي أكبر مجموعة مصرفية بأوروبا مع مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك  المركزي) الأميركي ومكتب مراقبة العملة بالولايات المتحدة على دفع 96 مليون دولار نقدا لنحو 112 ألف مقترض كانت قد سحبت منهم وحداتهم  العقارية خلال الفترة من 2009 إلى 2010 بعد عجزهم عن سداد أقساط ديونهم.

كما ستدفع المجموعة البريطانية 153 مليون دولار أخرى مساعدات للتمويل العقاري. وكانت مجموعة (إتش إس بي سي) متهمة باستخدام مستندات غير صحيحة  لسحب الوحدات السكنية من المقترضين.

وتضم القائمة التي دفعت غرامات للسلطات الأميركية أكبر عشرة بنوك أميركية ومنها جيه بي مورغان تشيس وبنك أوف أميركا كورب وسيتي غروب والتي دفعت معا نحو 8.5  مليارات دولار.

وكانت أزمة الرهن العقاري الأميركي التي تفجرت نهاية 2007 قد أدت إلى أكبر أزمة مالية تشهدها  الولايات المتحدة والعالم منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن  العشرين.

المصدر : وكالات