موديز تهدد بخفض تصنيف مصر

375 - Paris, Paris, FRANCE : (FILES) This picture taken on January 17, 2012 in Paris shows a close-up of the opening page of the ratings agency Moody's website. Moody's on May 17, 2012 cut the debt ratings of 16 Spanish banks by one to three notches, citing the effects of the ongoing recession and the reduced creditworthiness of the Spanish government. AFP PHOTO / JOEL SAGET
undefined

وضعت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس للتصنيف الائتماني تصنيف سندات الحكومة المصرية قيد المراجعة لخفض محتمل في التصنيف بسبب حالة عدم التيقن بشأن الأوضاع السياسية في البلاد ومدى قدرة مصر على الحصول على تمويل دولي.

ونبهت الوكالة إلى أن الخفض قد يكون بمقدار درجة أو درجتين.

وقالت موديز في بيان صدر اليوم إن العامل الرئيسي وراء هذا التحرك يتمثل في عودة مصر إلى أوضاع عدم الاستقرار السياسي رغم استمرار عملية التحول إلى الحكم المدني، في إشارة إلى استمرار المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

وعن العوامل الأخرى إزاء موقف الوكالة، بينت موديز أن العامل الثاني الداعم للمراجعة لخفض محتمل في التصنيف هو إرجاء القاهرة تنفيذ اتفاقية تم التوصل إليها مع صندوق النقد الدولي بشكل مبدئي وعلى مستوى الخبراء يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويرى مراقبون أن اتفاقا مع صندوق النقد سيلزم القاهرة بفرض ضرائب جديدة على المواطنين وخفض دعم لسلع استهلاكية، في وقت تتزايد فيه المطالب بتحسين ظروف المعيشة.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة ستاندرد آند بورز تقيم سندات الحكومة المصرية حاليا عند درجة "بي سالب" مع نظرة مستقبلية سلبية، في حين تقيمها فيتش عند درجة "بي زائد" مع نظرة مستقبلية سلبية أيضا.

وتأتي هذه التطورات في ظل اضطرابات اقتصادية تعيشها مصر، حيث تراجع احتياطيها من النقد الأجنبي إلى نحو 15 مليار دولار، وهو موقف حرج للاحتياطات يكفي لتسديد حاجيات مصر لثلاثة شهور فقط.

ومنذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 تشهد مصر انخفاضا في حجم الاستثمار الأجنبي وتراجعا في أعداد السياح، كما هبطت قيمة العملة المحلية إلى مستويات غير مسبوقة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

من المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء المصري هشام قنديل

أعرب رئيس مجلس الوزراء المصري هشام قنديل عن تفاؤله إزاء مستقبل الجنيه المصري، ورجح أن تشهد الفترة المقبلة استقرارا سياسيا واقتصاديا يؤدي لتحسن الجنيه أمام الدولار. ويأتي تصريح قنديل بعد أن هبطت العملة المصرية مؤخرا إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

Published On 1/1/2013
A general view of the Egyptian Stock Market in the capital Cairo on January 6, 2013. A top International Monetary Fund official will visit Egypt on January 7, for talks likely to focus on the $4.8 billion loan agreement frozen last month because of political unrest in the country. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

أعرب رئيس البورصة المصرية محمد عمران عن تفاؤله إزاء إبرام اتفاقية أمس بين البورصة المصرية وبورصة نيويورك يورونكست لتداول عقود مستقبلية. واعتبر أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة أحجام التداول على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية وزيادة السيولة بالسوق بوجه عام.

Published On 15/1/2013
epa01584068 The Maltese oil tanker 'Mykines' makes its way through the Suez Canal during a severe sandstorm near Ismailia, Egypt, 23 December 2008. While high winds and low visibility delayed flights into Egypt, the Suez Canal operated without delay. New canal fees are expected to be announced soon and there is speculation that the Suez Canal Authority will decrease the transit fee as an incentive to shippers to come through the canal instead of going around Africa. Pirate attacks on ships in the Indian Ocean have led many shipping companies to divert their ships to go around the Cape of Good Hope instead of risking crossing pirate-infested waters to reach the Red Sea and Suez Canal. EPA/STR

زاد هبوط الجنيه المصري من اضطرابات إمدادات النفط للبلاد حيث أصبح شراء كميات الخام للمصافي أمرا أكثر صعوبة، وقال تاجر نفط إن الهيئة المصرية للبترول اشترت ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام خلال الربع الأول من 2013، وهو نصف ما أرادته الهيئة.

Published On 8/1/2013
epa03013643 (FILE) A file photograph shows a view of the offices of Standard and Poor's in New York, New York, USA, on 28 April 2010. Media reports state on 24 November 2011 that Standard and Poor's has cut Egypt's sovereign debt rating from BB- to B+, pushing the country's sovereign debt further into junk status

خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك مصرية بعد يومين من خفض التصنيف السيادي للبلاد. وشمل التخفيض التصنيف الائتماني لكل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، ولفتت الوكالة إلى أن نظرتها المستقبلية لهذه البنوك سلبية.

Published On 26/12/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة