خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام، ملقيا باللوم على انتعاش بطيء في الدول المتقدمة في تعطيل النمو، لكنه أكد أنه بالرغم من أن الاقتصاد العالمي ما زال هشا، فإن الأسوأ في الأزمة المالية العالمية يبدو أنه انتهى. 

وفي أحدث تقرير للتوقعات الاقتصادية العالمية تكهن البنك الدولي بأن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سينمو بنسبة 2.4% عام 2013 مقارنة مع 2.3% العام الماضي.

وكان البنك قد توقع في تقريره السابق في يونيو/ حزيران أن النمو العالمي عام 2013 سيصل إلى 3%.

كما توقع البنك في آخر تقرير أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بشكل تدريجي إلى3.1% عام 2014 وإلى 3.3% عام 2015.

كما خفض توقعاته للنمو بالدول النامية هذا العام إلى 5.5% من 5.9% بتقريره الصادر بيونيو/حزيران. وتكهن بأن النمو بتلك الدول سيصل 5.7%  عام 2014 وإلى 5.8%  عام 2015.

كما توقع تباطؤ النمو الاقتصادي بالصين في المدى المتوسط  ليصل إلى 8% عام 2014، وينتعش بالهند، وأن ينمو الاقتصاد الهندي بمعدل 6.6% عام 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

دعت مديرة صندوق النقد الدولي صناع السياسة في أوروبا والولايات المتحدة إلى القيام بعمل سريع من أجل دفع نمو الاقتصاد العالمي. وقالت “إن رسالتي الأساسية اليوم هي ضرورة تنفيذ السياسات المطلوبة لضمان انتعاش الاقتصاد العالمي”.

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العامين الحالي والقادم، وحث السياسيين في منطقة اليورو والولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات حاسمة لاستعادة الثقة.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنها تتوقع هبوط نمو الاقتصاد العالمي، وأن تظل أزمة منطقة اليورو تمثل أكبر تهديد للاقتصاد العالمي في الوقت الحاضر. وأضافت المنظمة -في أحدث تقرير حول توقعاتها- أن الاقتصاد العالمي سينمو بصورة متعثرة وغير متساوية في العامين القادمين.

اعتبر مسؤول كبير في الخزانة الأميركية أمس الجمعة أن الأزمة المالية في أوروبا تشكل عائقا أمام انتعاش الاقتصاد العالمي، وأشار إلى أن تلك الأزمة ستكون محور نقاش في اجتماعات مجموعة العشرين الاقتصادية التي ستعقد في مكسيكو سيتي مطلع الأسبوع القادم.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة