تفاؤل بتقدم البورصة المصرية

A general view of the Egyptian Stock Market in the capital Cairo on January 6, 2013. A top International Monetary Fund official will visit Egypt on January 7, for talks likely to focus on the $4.8 billion loan agreement frozen last month because of political unrest in the country. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
undefined

أعرب رئيس البورصة المصرية محمد عمران عن تفاؤله إزاء إبرام اتفاقية أمس بين البورصة المصرية وبورصة نيويورك يورونكست لتداول عقود مستقبلية على المؤشر المصري الرئيسي.

واعتبر عمران أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة أحجام التداول على الشركات المدرجة بالبورصة المصرية في المؤشر الرئيسي وزيادة السيولة في السوق بوجه عام.

وأضاف أن الاتفاقية ستسهم كذلك في تقديم أداة تحوط طال انتظار المستثمرين لها, وهو ما سيمكنهم من إدارة المخاطر بشكل أفضل.

وعن موعد البدء بالتداول، ذكر عمران أن تداول العقود المستقبلية على المؤشر "إي.جي.إكس30" المصري الرئيسي المؤلف من 30 سهما، سيبدأ قبل 30 يونيو/حزيران المقبل في بورصة نيويورك يورونكست في بريطانيا.

ولفت عمران أن الجهود للوصول إلى هذا الاتفاق انطلقت منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف أنه يمكن للمستثمر التعامل على العقد المستقبلي للسوق مثل تعامله على شهادات الإيداع الدولية.

ويعد الاتفاق الذي وقعته البورصة المصرية أمس مع بورصة نيويورك يورونكست هو الأول من نوعه عربيا وأفريقيا لتداول عقود مستقبلية على مؤشرها الرئيسي.

وللمؤشر المصري الرئيسي وثائق صناديق مؤشرات متداولة في الخارج أصدرتها خمس مؤسسات مالية عالمية، أبرزها غلوبال فان إيك والبنك الملكي الأسكتلندي ودويتشه بنك. 

وتسعى مصر لدعم سوق المال وتطويره من أجل جذب استثمارات أجنبية جديدة إلى البلاد، بعدما تسببت ثورة 25 يناير والاضطرابات التي أعقبتها في عزوف السائحين والمستثمرين الأجانب، وهما مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي في مصر. 

يذكر أن البورصة المصرية وقعت اتفاقية تعاون مع شبكتي تداول عالميتين في أغسطس/آب الماضي لربط البورصة مع نحو 175 بورصة عالمية. وفي يونيو/حزيران الماضي وقعت البورصة مذكرة تفاهم مع بورصة إسطنبول.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صورة البنك المركزي المصري

أكد البنك المركزي المصري تسلمه المساعدات القطرية الجديدة خلال الشهر الماضي. وكانت الدوحة أعلنت أنها قدمت مساعدات لمصر بقيمة 2.5 مليار دولار، وأنها ستنفذ مشاريع بقيمة 18 مليار دولار. وأثر ذلك على أداء البورصة المصرية فانتعشت خلال الأيام الماضية بأكثر من 10%.

Published On 10/1/2013
epa02985880 Brokers work at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt, 30 October 2011. Egypt's benchmark EGX30 index inched up by 2.6 per cent. According to media sources on 28 October, financial analysts said Middle East stock markets stand to gain in the short term from the European debt deal that massively cuts Greece's debt. They expected Arab bourses to rally this week after several weeks of losses due to what they called hesitation on the part of European policymakers to adopt effective solutions. EPA/KHALED ELFIQI

هوى مؤشر البورصة المصرية اليوم بأكثر من 9% متأثرا بتأزم الوضع السياسي عقب الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس محمد مرسي، وقال مراسل الجزيرة إن البورصة خسرت 15 مليار جنيه مع بداية التداول، وقد تم تعليق العمل مؤقتا بعد ثلاثين دقيقة من الافتتاح.

Published On 25/11/2012
A view from the Egyptian stock market in Cairo, November 25, 2012. Egyptian share prices plunge, with the benchmark index losing nearly 10 percent in the first trading session since President Mohamed Mursi ignited a political crisis by expanding his powers. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)

فتح مؤشر البورصة المصرية اليوم على هبوط نسبته 4% ليواصل خسائره الذي سجلها أمس متأثرا بالأزمة السياسية التي تعيشها البلاد على خلفية الإعلان الدستوري الجديد، وقد فقدت بورصة القاهرة أمس ثلث قيمتها منهية التداول بانخفاض فاق 9% وخسارة خمسة مليارات دولار.

Published On 26/11/2012
A view from the Egyptian stock market in Cairo, November 25, 2012. Egyptian share prices plunge, with the benchmark index losing nearly 10 percent in the first trading session since President Mohamed Mursi ignited a political crisis by expanding his powers. REUTERS/Asmaa Waguih (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)

ارتفع مؤشر البورصة المصرية اليوم بـ1.81% عند ختام التداولات، وربح رأس مالها السوقي 607 ملايين دولار، لتعوض بعضا من الخسائر الحادة التي منيت بها الأسبوع الماضي على خلفية التوتر السياسي والأمني الذي أعقب صدور الإعلان الدستوري الجديد.

Published On 2/12/2012
المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة