سويسرا تؤجل أصولا ذات صلة بمبارك

-- AFP PICTURES OF THE YEAR 2012 -- Ousted Egyptian president Hosni Mubarak sits inside a cage in a courtroom during his verdict hearing in Cairo on June 2, 2012. A judge sentenced Mubarak to life in prison after convicting him of involvement in the murder of protesters during the uprising that ousted him last year. AFP PHOTO/STR

undefined

قالت سويسرا إنها ستؤجل إعادة أصول بملايين الدولارات لها صلة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، بينما تعكف على تقييم المؤسسات التي طلبت الأموال.

وكانت السلطات السويسرية قد جمدت أصولا بنحو 700 مليون دولار لها صلة بمبارك وحاشيته.

ومنذ الإطاحة بمبارك في فبراير/شباط 2011 قدم حكام مصر الجدد ثلاثة طلبات رسمية لسويسرا لمساعدتها قضائيا على استرداد الأموال.

وقال مكتب المدعي العام إنه يراجع نحو 140 حسابا مختلفا في إطار تحليله الذي سيكتمل بنهاية يناير/كانون الثاني حيث سيقرر ما هي الخطوة التالية.

وقال مكتب النائب العام في بيان "طلب النائب العام من السلطات السويسرية المعنية أي مكتب العدالة الاتحادي تحليل وضع المؤسسات في مصر. وبناء على هذا التحليل سيقرر النائب العام كيفية المضي قدما في المساعدة القضائية وستستمر الإجراءات الجنائية".

وبعد انتفاضات الربيع العربي التي بدأت في أوائل 2011 جمدت سويسرا الأموال المودعة في بنوكها والمتصلة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وكذلك الأموال التي لها صلة بمبارك.

وقضت محكمة النقض في مصر أمس بإعادة محاكمة مبارك بعد قبول طعن ضد الحكم بالسجن المؤبد الذي صدر ضده العام الماضي فيما يتعلق بقتل محتجين في الانتفاضة التي قتل فيها نحو 850 شخصا.

المصدر : رويترز