أوروبا تخصص 6.5 مليارات دولار لمصر

EGYPT : This hand out picture released by the Egyptian Presidency shows Egyptian president Mohammed Morsi (R) speaking near European Union president Herman Van Rompuy (L) during a press conference following a meeting at the Egyptian presidential palace on January 13, 2013 in Cairo. Van Rompuy is on a three-day-visit in Egypt. AFP PHOTO/ EGYPTIAN PRESIDENCY
undefined

خصص الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية مشاركة أكثر من خمسة مليارات يورو (6.5 مليارات دولار) لمصر في صورة منح وقروض ميسرة وقروض خلال عامي 2012 و2013، وذلك حسبما أفاد رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي خلال مؤتمر صحفي جمعه أمس في القاهرة مع الرئيس المصري محمد مرسي.

واعتبر رومبوي أن هذه المخصصات تأتي في إطار دعم الاتحاد الأوروبي لتحول مصر الديمقراطي.

وخلال زيارة المسؤول الأوروبي للقاهرة تمت صياغة جدول أعمال مكثف للتجارة والتعاون، بما في ذلك التفاوض من أجل توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

وأضاف رومبوي أن الدول الأوروبية ستقدم عروضا مختلفة لاستعادة الأموال المهربة خارج مصر، مطالباً الرئيس المصري بدفع عجلة الحوار الوطني واستعادة الثقة السياسية لمعالجة الوضع الاقتصادي واستعادة المستثمرين والسياح.

ونوه رئيس المجلس الأوروبي بأهمية خطوات اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي لإتمام القرض لتقديم تسهيلات ائتمانية للمستثمرين الأجانب، وبأن الاتحاد يرحب بهذه الخطوات.

وأعرب مرسي من جانبه عن تثمين بلاده للمواقف الأوروبية الداعمة لعملية التحول الديمقراطي في مصر ودول الربيع العربي، مشيرا إلى جهود مصر في بناء الدولة المدنية الحديثة وإلى الشوط الطويل الذي قطعته في هذا المجال.

ويعد لقاء الأمس ثاني اجتماع بين رومبوي ومرسي خلال أربعة أشهر، وكان المسؤولان اجتمعا في بروكسل في سبتمبر/أيلول الماضي في أول زيارة لمرسي إلى أوروبا بعدما أصبح أول رئيس مدني منتخب لمصر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03470222 A Handout photograph released by the Egyptian Presidency shows Egyptian President Mohamed Morsi (R) talking with EU High Representative Catherine Ashton during a meeting at the Presidential Palace in Cairo, Egypt, 14 November 2012. Ashon visit follows an Arab League and European Union Foreign Ministers meeting held a day earlier in Cairo. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

وافق الاتحاد الأوروبي على تخصيص حزمة دعم لمصر بقيمة خمسة مليارات يورو (6.37 مليارات دولار) على مدى عامين. وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة أربعة مليارات دولار في إطار مساعيها لمعالجة عجز مزدوج في الميزانية وميزان المدفوعات.

Published On 14/11/2012
epa03115165 Egyptian passengers leave a metro coach at Abassyea underground station in Cairo, Egypt, 21 February 2012. According to media reports, the initial phase of third line of Cairo's metro was opened to the public on 21 February 2012. This phase comprises five metro stations linking Ataba with Abbasiya, two of Cairo’s busiest squares. This phase costs a total of around four billion Egyptian pounds (500 million euros). EPA/KHALED ELFIQI

وقعت مصر اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي وفرنسا لتمويل بقيمة 940 مليون يورو من أجل تمديد مترو الأنفاق في القاهرة، وبهذا التمويل تكون فرنسا قد دفعت نصف قيمة التزاماتها المالية لمصر خلال قمة مبادرة دوفيل لدعم دول الربيع العربي.

Published On 23/9/2012
علاقات تجارة أميركية مصرية

حث رئيس غرفة التجارة الأميركية بمصر أميركا على مد يدها للرئيس المصري المنتخب بعرض التفاوض على اتفاقية للتجارة الحرة. وأوضح أن صدور إعلان حول رغبة الطرفين في إبرام اتفاقية تجارية سيساعد على تحسين صورة أميركا بمصر وسيمكنها من منافسة الاتحاد الأوروبي هناك.

Published On 29/6/2012
afp : International Monetary Fund (IMF) chief Christine Lagarde (3R) meets with Egyptian Prime Minister Hisham Qandil (3L) and Egyptian government officials on August 22, 2012, upon her arrival in at the Prime Minister's office in Cairo for talks on the Egyptian government's plans to reform and relaunch the national economy, as well as a "loan request of 4.8 billion US dollars (3.8 billion euros)," the official MENA news agency said. AFP PHOTO / STR

تم في أول ديسمبر/كانون الأول الماضي التوقيع المبدئي بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار، لكن الاتفاق تعرض لمخاوف من قبل الصندوق، بعد إعلان الحكومة المصرية تجميد العمل بمجموعة من القوانين الخاصة بالضرائب والمتفق عليها مع الصندوق.

Published On 8/1/2013
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة