دمشق تقر بأزمة الكهرباء في البلاد

محطات كهربائية علما ظان نمو الطلب على الكهرباء في سورية يصل الى 8 في المائة .
undefined

أقر وزير الكهرباء السوري عماد خميس بأن الظروف التي تمر بها بلاده شكلت تحديا كبيرا أمام القطاع الكهربائي، وأثرت سلبا على إمكانية تلبية متطلبات المواطنين المتزايدة من الكهرباء خاصة في الفترة الأخيرة.

وعزا الوزير التحدي الكبير الذي يواجهه قطاع الكهرباء لما أسماه بـ"عمليات التخريب الممنهجة" التي طالت محطات توليد الكهرباء وشبكات توزيعها.

وتعهد بأن تبذل وزارته المستطاع في إجراء الصيانات اللازمة وإصلاح الأعطال في الأماكن المتضررة لتقليل التبعات.

وخلال جولة له قام بها أمس السبت على مكاتب الطوارئ في أحياء العاصمة دمشق، طالب خميس المواطنين بالحفاظ على الطاقة الكهربائية من خلال ترشيد الاستهلاك والتعاون مع الوزارة وشركات الكهرباء لمنع التعديات على شبكة التوزيع، التي تنعكس سلبا على قدرة الشبكة وتلحق الأضرار والأعطال بها.

وأوضح الوزير أنه بالإضافة لعمليات "التخريب" التي لحقت بشبكة الكهرباء فقد زاد لجوء المواطنين للكهرباء لأغراض التدفئة مؤخرا، في ظل نقص المشتقات النفطية والغاز لا سيما في ظل موجة البرد الشديد التي تشهدها سوريا حاليا.

وأشار إلى أن معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفعت مؤخرا بشكل ملحوظ، ليضاف كل ذلك إلى الضغط الكبير على الشبكة نتيجة زيادة عدد القاطنين في مدينة دمشق جراء تهجير العائلات إليها من عدة مناطق بريف دمشق.

ولفت وزير الكهرباء إلى أن الأحمال الكهربائية على الشبكة قد ارتفعت بشكل ملحوظ لتصل إلى ما بين 80 و100% في بعض المناطق، رغم أن الشبكة مصممة لتحمل أحمالا إضافية لا تزيد على 20%، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأعطال في الشبكة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

يتم الطبخ بالوسائل البدائية بسبب نقص الوقود.jpg

تواجه دمشق أسوأ انقطاعات للكهرباء منذ بدء الثورة السورية، حيث زادت مدة انقطاع التيار فضلا عن تفاقم نقص إمدادات زيت التدفئة والديزل. وقال سكان ومسؤولون في دمشق إن أجزاء كثيرة من وسط دمشق تغيب عنها الكهرباء ما بين سبع وتسع ساعات.

Published On 6/12/2012
epa03331230 A picture made available on 01 August 2012 shows Syrian rebels trying to fix a toppled electricity pylon in the Sicco village, near Aleppo, Syria, 31 July 2012. The violence in Syria's largest city, Aleppo, is the culmination of months of repression of dissidents, including torture and extrajudicial killings, human rights grougs such as Amnesty International were cited as saying on 01 August 2012. EPA/STRINGER TURKEY OUT

قالت تركيا اليوم إن دمشق أوقفت شراء الكهرباء منها الأسبوع الماضي. وأوضح وزير الطاقة تانر يلدز للصحفيين أن بلاده مستعدة لاستئناف تزويد سوريا بالتيار الكهربائي في حال تلقي طلب بذلك.

Published On 11/10/2012
خارطة تجمع بين سوريا والعراق وإيران

قالت وسائل إعلام إيرانية إن مسؤولين إيرانيين وسوريين وقعوا اتفاقيات في مجالي الطاقة وإمدادات المياه، بحيث تصدر طهران لدمشق خمسين ميغاوات من الكهرباء عبر العراق، كما أبدت إيران استعدادها لإعادة بناء المنشآت المدمرة في سوريا كمحطات توليد الكهرباء.

Published On 28/7/2012
محطات كهربائية علما ظان نمو الطلب على الكهرباء في سورية يصل الى 8 في المائة .

طلبت جمعية رجال وسيدات الأعمال بسوريا من الحكومة خفض أسعار الكهرباء ومراجعة الضرائب والرسوم المطبقة على استهلاكها، وذلك في ظل حالة الركود التي يعيشها الاقتصاد بفعل الاحتجاجات المتواصلة منذ ثلاثة أشهر، بينما تحدثت الحكومة عن خطط لترشيد استهلاك الكهرباء.

Published On 2/6/2011
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة