"الإسلامي للتنمية" يمول مشروعات بمصر

epa00559513 Pakistani Prime Minister Shaukat Aziz (C) shakes hands with President of the Islamic Development Bank, Dr. Ahmed Mohammad Ali (L) and Secretary General of the Organization of Islamic Conference (OIC), Prof. Ekmeleddin-Ihsanoglu in Islamabad on Sunday 23 October 2005. EPA/PRESS INFORMATION DEPARTMENT/HO
undefined

يبدأ رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي اليوم الأحد زيارة للقاهرة يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولين من أجل التوقيع على خمس اتفاقيات تمويل مشاريع، ولم يذكر قيمة هذه الاتفاقيات.

وقال البنك -ومقره في السعودية- إن المجالات المشمولة بالاتفاقيات هي الطاقة الكهربائية والتدريب المهني والتنمية الزراعية والأمن الغذائي والصحة ومحاربة البطالة.

وأشار بيان للمؤسسة البنكية إلى أن مصر تربط علاقات تعاون وثيقة مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية منذ بدء نشاط البنك التمويلي في عام 1975، مشيرا إلى أن إجمالي التمويلات التي قدمها البنك لمصر ناهز حتى الآن أكثر من ثمانية مليارات دولار، شملت الإسهام في دعم مشروعات تنموية في قطاعات التعليم والصحة والطاقة والزراعة والتنمية الريفية.

سبق للبنك الإسلامي للتنمية أن أعلن صيف عام 2011 أنه يعتزم المساهمة في عدد من المشاريع في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة مع التركيز على مجال البنية التحتية

اتفاق سابق
وكانت الحكومة المصرية وقعت في يوليو/تموز 2012 اتفاقا بمليار دولار مع البنك الإسلامي للتنمية لتمويل سلع تموينية ومنتجات بترولية، ويندرج التمويل ضمن اتفاق سابق يتعهد البنك بموجبه بمنح القاهرة 2.5 مليار دولار.

وسبق للإسلامي للتنمية أن أعلن في يونيو/حزيران 2011 أنه يعتزم المساهمة في عدد من المشاريع في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة، تهدف لدعم الاقتصاد وتتركز على مشاريع البنية التحتية.

وقد عمدت السلطات المصرية -التي تواجه حاجيات تمويلية ضخمة لإنعاش الاقتصاد- إلى إبرام سلسلة من اتفاقيات الإقراض مع عدد من البلدان والمؤسسات المالية الدولية في الأشهر الماضية، ومنها البنك الدولي وقطر والسعودية وتركيا واليابان، ولا تزال القاهرة تتفاوض لنيل قرض محتمل من صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa02811580 An Egyptian woman carries a big bag on her head in a wholesale market for grains in Cairo, Egypt, 07 July 2011. The European Union said on 05 July it was immediately banning the import of certain types of seeds from Egypt after Egyptian fenugreek seeds were linked to recent outbreaks of E coli in Germany and France. The move followed a European Food Safety Authority (EFSA) report which indicated likely links between the E coli outbreaks and a single lot of fenugreek seeds from Egypt which were used to produce sprouts. EPA/KHALED ELFIQI

وقعت حكومة تصريف الأعمال المصرية اتفاقا اليوم بمليار دولار مع البنك الإسلامي للتنمية لتمويل سلع تموينية ومنتجات بترولية في وقت تعاني فيه البلاد من عجز متفاقم في ميزان المدفوعات، ويندرج التمويل ضمن اتفاق سابق يتعهد البنك بموجبه بمنح القاهرة 2.5 مليار دولار.

Published On 1/7/2012
تصميم حول البنك الإسلامي للتنمية

قرر الإسلامي للتنمية دعم الاقتصاد المصري بمليارين ونصف مليار دولار من خلال تمويل مشروعات تنموية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وأوضح البنك في بيان أن رصد هذا المبلغ تأكيد لدوره في دعم جهود التنمية بهذا البلد.

Published On 15/6/2011
تصميم حول البنك الإسلامي للتنمية

يعتزم البنك الإسلامي للتنمية القيام بالمساهمة في عدد من المشاريع في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة تهدف لدعم الاقتصاد تتركز على مشاريع البنية التحتية. وأوضح البنك أن رئيسه سيتوجه إلى القاهرة للتباحث مع المسؤولين المصريين بشأن برامج وخطط البنك الإنمائية.

Published On 13/6/2011

أبرمت مصر ثلاث اتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية تحصل بموجبها على قروض إجمالية بقيمة 75 مليون دولار لتمويل مشتريات قمح. ومن المتوقع إبرام خمس اتفاقيات أخرى في الشهور المقبلة. وقالت هيئة السلع التموينية المصرية إن القروض تتيح للحكومة مرونة أكبر في مشتريات القمح.

Published On 22/4/2003
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة