ارتفاع معدل البطالة باليونان

epa03437513 Protesters shout slogans during a demonstration in central Athens, Greece, 18 October 2012. Greek trade unions called a 24-hour general strike to oppose new austerity measures. Greek trade unions called a 24-hour general strike to oppose new austerity measures. With unemployment passing 25 per cent, Greece has introduced harsh austerity measures and is in the process of negotiating more salary and pension cuts as well as labor reforms in a desperate bid to lower its deficit. EPA/ALEXANDROS BELTES
undefined

ارتفع معدل البطالة في اليونان في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليصل إلى 26.8% مسجلا زيادة كبيرة بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وقالت هيئة الإحصاء اليونانية إن معدل البطالة زاد من 26.2% في شهر سبتمبر/أيلول الماضي،  ومن 19.7% في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

وبلغت نسبة البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة 56.6% في أكتوبر/تشرين الأول 2011.

يشار إلى أن اليونان تكافح أزمة مالية خطيرة منذ نهاية 2009، واعتمدت منذ ذلك الحين على قروض الإنقاذ الدولية. وفي المقابل قامت الحكومة بخفض المرتبات وبزيادة الضرائب مما أدى إلى ركود اقتصادي.

من ناحية أخرى قال اتحاد البنوك اليونانية اليوم إن اليونانيين أعادوا نحو ثمانية مليارات يورو من  أموالهم إلى حساباتهم البنكية داخل البلاد منذ يونيو/حزيران 2012، وذلك بعد الإنقاذ المؤقت لليونان من الإفلاس المصرفي. وذكر أن ثلاثة مليارات دولار تدفقت إلى هذه الحسابات خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وهذه المبالغ لا تساوي سوى عُشر المبالغ التي خرجت من البنوك اليونانية منذ اندلاع أزمة الديون هناك. وبحسب تقديرات وزارة المالية اليونانية، سحب المودعون اليونانيون 87 مليار يورو إجمالا منذ عام 2009 خوفا من إفلاس  بلادهم و كنزوها في بيوتهم وخزائنهم الخاصة أو أودعوها في  حسابات خارج البلاد.

المصدر : وكالات